ما يجب أن تعرفه عن التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

التسويق بالعمولة Affiliate Marketing
التسويق بالعمولة Affiliate Marketing 1

ما هو التسويق بالعمولة؟

  من منا لا يريد ان يربح الاموال ويزيد حسابه المالي حتى أثناء نومه ؟ ، هناك العديد من الطرق لتحقيق ذلك ومن أشهرها “التسويق بالعمولة” ، الذي يتقدم بشكل سريع حيث سيصل إلى 8 مليارات دولار وهذا بحلول عام 2022 ، وهذا ما يقرب من ضعف ما تم تسجيله في عام 2015 .

ويعد التسويق بالعمولة إحدى أدوات التسويق وطريقة رائعة لكسب المال عبر الانترنت ، وذلك من خلال قيام المدونين او اصحاب المواقع بالترويج لمنتجات أو خدمات معينة مقابل الحصول على حصة من عائدات المنتج أو الخدمة التي تم بيعها ، وليس من الضروري ان يكون التاجر الذي يتم الترويج لمنتجاته شخصاً واحد فقد يكون شركة او مجموعة من الاشخاص بشكل عام .

كيف يعمل التسويق بالعمولة؟

   إذا كنت رائداً من رواد الأعمال في الفضاء الالكتروني ، وكان لديك تواجدك الخاص عبر الانترنت : سواء كنت من أصحاب المواقع، أو مدوناً، أو لك تواجدك عبر وسائل التواصل الاجتماعي مثل الانستجرام او تويتر او فيس بوك، فكل ما عليك بدلاً من بيع منتجاتك ، أن تروج وتبيع منتجات الأخرين ، حيث تقوم بعرض الروابط الخاصة بتلك المنتجات أو الخدمات على موقع الويب الخاص بك أو مدونتك أو قنواتك على وسائل التواصل الاجتماعي.

وعندما ينقر العملاء على أحد تلك الروابط لإجراء عملية شراء لمنتج منهم ، يتم نقلهم إلى موقع ذلك المنتج لإكمال عملية الشراء  ، ومن ثم تتلقى عمولة عن كل عملية بيع تقوم بها،  والتي تكون نسبة مئوية من ثمن المنتج ، يمكن أن تتراوح هذه النسبة من 5 إلى 25 بالمائة (أحيانًا أعلى) ، اعتمادًا على الشركة التي تعلن عن منتجاتها وايضاً على نوعية المنتج.

وقد يبدو الأمر غير مربح بالشكل الكافي لك ، ولكنه اذا نظرنا بالنسبة للسلع باهظة الثمن ، فإن نسبة 5 في المائة تعتبر عالية جداً ، عندما تحقق المئات من المبيعات ، وبالتالي سوف ترتفع قيمة العمولة التي سوف تحصل عليها ، كما أن التسويق بالعمولة من أسهل طرق التسويق وأفضلها إذ أنك لست مضطراً للتعامل مع التخزين أو التوصيل .

الأطراف المشاركة في عملية التسويق بالعمولة

ما يجب أن تعرفه عن التسويق بالعمولة Affiliate Marketing 1
التسويق بالعمولة Affiliate Marketing 2

هناك 5 أطراف تشارك في عملية التسويق بالعمولة نذكرها كما يلي:

أولاً: شريك التسويق (الناشر)

 هو ذلك الشخص (أو الشركة) الذي يروج للمنتج نيابة عن المعلن، وغالباً ما يكون من المدونين أو أصحاب المواقع أو رائداً من رواد قنوات التواصل الاجتماعي المختلفة، وهو يعمل على جذب الزائرين وتحفيزهم لشراء المنتج أو طلب الخدمة، ومع كل صفقة بيع يتم تحقيقها فإن الأموال تتدفق إلى حسابه من خلال حصوله على عمولات البيع من الشركات البائعة.

مهام الشريك:

  • البحث عن سلع أو خدمات (عروض) ليقوم بالترويج عنها
  • تحديد الجمهور المستهدف والمتطلبات والرغبات التي يسعى لها
  • عمل دراسة متكاملة للمنتج وتحديد وصياغة فوائده ومزاياه
  • القيام بتحليل تسويقي للمنافسين وتحديد مدى نقاط قوتهم وضعفهم وكيفية التغلب عليها
  • تصميم المواد تسويقية الخاصة بالترويج للمنتجات او الخدمات مثل (الاعلانات)
  • العمل على جذب العملاء المحتملين
  • القيام بالحملات التسويقية واختيار مكوناتها بدقة وتوسيع النطاق الخاص بها لتصل للمزيد من العملاء وجعلها مربحة

ثانياً: شركات التسويق بالعمولة

     هي منصات يتم عرض الخدمات والمنتجات عليها، وتعتبر هي الوسيط بين الشركات البائعة (المعلنين) او اصحاب العروض من جهة، وشركاء التسويق من جهة اخرى.

   وبالرغم من أن شريك التسويق يمكنه التعامل بشكل مباشر مع المعلنين أو أصحاب العروض، إلا ان تعامله مع شركات التسويق بالعمولة له عدد من المزايا القيمة:

  1. من أهم مميزات شركات التسويق بالعمولة هي منح حق الوصول لروادها إلى مئات بل آلاف العروض ذات التنوعات والاقسام المختلفة، والتي يتم تحديث معلوماتها بشكل دوري
  2. تقوم الشبكات التابعة بتعيين شخص كمدير يمكنه المساعدة في الردود على الأسئلة الفنية الخاصة بالمنتجات والعروض، والعمل على تنشيط العروض الخاصة، وزيادة المدفوعات، وغير ذلك الكثير.
  3. توفر الشبكات التابعة دورانًا سريعًا للأموال، حيث يقومون بالدفع مرة واحدة في الأسبوع، ومع عدد كبير من المبيعات كل يوم، عادة ما يدفع المعلنون مرة واحدة في الشهر فقط.
  4. تتحمل شركات التسويق بالعمولة مخاطر عدم الدفع من المعلن، إذا قرر المعلن إنهاء التعاون دون دفع المبلغ المستحق للبرنامج التابع له داخل الشبكة، ولكنها تستمر في دفع المبلغ المكتسب “العمولة” إلى الشريك التسويقي.

وغالباً ما يكون دخل شركات التسويق بالعمولة هو الفرق بين الأموال المستلمة من المعلن والمدفوعات المسددة للشريك التسويقي، او من خلال عمولة البيع المباشر من خلال الشبكة دون تدخل من الشركاء التسويقيين والتي تتراوح بين 10 إلى 20٪ من سعر المنتج او الخدمة.

معظم شركات التسويق بالعمولة تقوم بعرض الخدمات والمنتجات في العديد من الاتجاهات والاقسام المختلفة والمنتشرة في الوقت الحالي، وبعض الشبكات تتخصص في سلعة او خدمة واحدة مثل: السلع المادية، والألعاب، والخدمات المالية.

قطاعات شركات التسويق بالعمولة

في التسويق بالعمولة، هناك مفاهيم مثل العروض والقطاعات، العروض (المقترحات) لسلع وخدمات محددة يتم تقديمها للترويج مقابل رسوم، ويتم وضع كل عرض في القطاع الذي يخصه، مثال عروض على منتجات حرق الدهون توضع داخل قطاع الصحة والجمال حيث يحتوي على تلك المنتجات.

فيما يلي القطاعات الأكثر شيوعًا:

  1. التحميلات

وهي العروض التي تتمثل في تحميل المستخدم لتطبيق أو لعبة أو برنامج مكافحة فيروسات أو أداة ما.

  • اليانصيب

هي للعروض التسويقية الخاصة بالسفر او هدايا للتسوق

  • الصحة والجمال

مثل التخسيس وبناء العضلات والعناية بالبشرة والعناية بالشعر

  • المنتجات

مثال للملابس والسلع المختلفة والاجهزة.

ثالثاً: المعلن

هو ذلك الشخص (او الشركة) المالك للمنتج والذي تقوم بإنشاء عرض عن المنتج او الخدمة الخاصة به في السوق، ويحدد ميزانية للترويج لهذا المنتج، ويتحمل المخاطر المرتبطة بأنشطة شركاء التسويق، كما أنه يدفع العمولة فقط مقابل بيع المنتج فقط أي عندما يتم إجراء البيع بشكل مكتمل وتم تحصيل ثمن المنتج.

رابعاً: مصدر المرور والزيارات (الترافيك)

تشير الزيارات إلى الذين يزورن الصفحة الموجود بها الروابط الاعلانية أي المقصودة بالترويج، ويمكن أن تكون الزيارات تلك إما مجانية ومدفوعة، حيث يتيح التسويق بالعمولة زيادة الزيارات على أحد طريقتين إما مدفوع أو مجاني.

  • الزيارات المجانية

هناك العديد من الطرق للحصول على الزيارات المجانية، أهم تلك الطرق هو، تسويق المحتوى وتحسين محرك البحث، ويطلق على تلك الطرق مسمى “البرامج المشتركة” لأنها تستغرق وقتًا طويلاً وتتطلب عمل وجهد مكثف.

  • تسويق المحتوى:

هو العمل على إنشاء محتوى مفيد ومثير للاهتمام يتم توزيعه على جمهور تم تحديده واستهدافه بعناية ، يمكن أن تكون هذا المحتوى عبارة عن مقالات في مدونة أو مقاطع فيديو على قناة YouTube أو صفحات وجروبات ومنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة مثل الفيس بوك وتويتر وانستجرام ، على سبيل المثال ، مدونة فيديو حول رياضة بناء الاجسام ، يقوم المؤلف من خلالها بجذب جمهور مهتم بمحتوى قناته الذي يجب ان يكون مذهلا  ، مما يكسبه عدد كبير من المتابعين ، وفي نفس الوقت يكسب  الكثير من الاموال عندما يقوم بالتوصية من خلال مدونته أو فيديوهاته عن المنتجات المختلفة الخاصة برياضة بناء الأجسام .

  • تحسين محرك البحث (SEO) :
ما يجب أن تعرفه عن التسويق بالعمولة Affiliate Marketing 2
التسويق بالعمولة Affiliate Marketing 3

عبارة عن سلسلة من الإجراءات التي يتم القيام بها وتهدف إلى رفع ترتيب موقع الويب الخاص بك في نتائج البحث الخاصة بمحركات البحث ، حيث أن محركات البحث لديها خوارزمية بحث معقدة تأخذ في اعتباراتها مئات المتغيرات ، ومحاولة تحسين ورفع ترتيب موقعك تستغرق الكثير من الوقت والجهد، بالإضافة إلى أنه يتم تحديث هذه الخوارزمية باستمرار، وبالتالي تحديث النتائج البحثية كل عدة أشهر ، وتغيير متطلبات السيو أيضاً كل فترة ، مما يتطلب الجهد المتواصل والمتابعة ، حيث أن هذا التحديث الجديد قد يؤدي إلى تدمير نتائج عدة أشهر من العمل ، ومع ذلك ، إذا تمكنت من اكتشاف لغز تحسين محركات البحث والوصول إلى القمة ، فيمكنك الحصول على عدد كبير من الزيارات المستهدفة المجانية.

  • الزيارات المدفوعة

يوجد العديد من الاعلانات على الانترنت للترويج للعروض والصفحات المستهدفة أو الاعلانات واللافتات التي يتطلب النقر عليها، وكل تلك الاعلانات مدفوعة بالطبع، يقوم بدفع ثمنها الشركة المعلنة أو شريك التسويق، وهناك 3 طرق رئيسية للدفع:

• تكلفة النقرة – يتم الدفع فقط عندما ينقر الزائر على إعلانك، على سبيل المثال، تم تعيين تكلفة مقدارها 0.1 دولار لكل نقرة على اعلانك.

• التكلفة لكل ألف ظهور (CPM) – تدفع مقابل كل 1000 مشاهدة يتلقاها إعلانك. على سبيل المثال، تعيين تكلفة 2 دولار عند ظهور الاعلان لرواد الصفحات والمواقع بعدد 1000 مرة، أي إذا تم عرض إعلانك 10000 مرة، فسيتكلف الاعلان 20 دولارًا.

•سعر التحويل الثابت: حيث يتم تحديد رسوم معينة لعرض الاعلان بغض النظر عن النقرات أو المشاهدات، على سبيل المثال، إيجار وحدة اعلانية (بانر) على الموقع لمدة أسبوع مقابل 500 دولار.

– فوائد الزيارات المدفوعة:

1. الحملات الاعلانية تكون تحت السيطرة تمامًا: حيث يمكنك أن تحدد ميزانية يومية لإعلانك، أو تقوم بتعيين سعر محددة لكل نقرة أو لكل 1000 ظهور، ويمكنك أيضًا بدء / إيقاف حملة في أي وقت.

2. نتائج سريعة: يمكنك أن تحكم على مدى نجاح حملتك الاعلانية بعد ساعات قليلة من البدء بها وإطلاقها.

3. لا يتم الاعتماد على حملة واحدة: فإذا فشلت الحملة الاعلانية التي قمت بها، يمكنك إيقافها وبدء حملة اعلانية اخرى.

4. يمكنك كسب المزيد من الزوار وبشكل سريع في وقت قصير.

خامساً: العميل (المشتري)

       و هو الشخص الذي قام بشراء المنتج أو الخدمة.

استراتيجيات التسويق بالعمولة:

ما يجب أن تعرفه عن التسويق بالعمولة Affiliate Marketing 3
التسويق بالعمولة Affiliate Marketing 4

لنفترض إنك مدوناً عبر الفضاء الالكتروني، وتريد عمل شراكة مع العلامات والشركات التجارية للترويج لمنتجاتهم على موقع الويب الخاص بك ، لذا اليك ما يجب أن تقوم به لكي تحسن فرصك في اكتساب المزيد من العملاء :

  1. كتابة محتوى عالي الجودة

حيث أن المحتوى الجيد هو مفتاح النجاح ويساعد على تكوين شراكات ناجحة مع الشركات التجارية المختلفة (يمكنك أيضا الاطلاع على مقالنا السابق: 10 نقاط مهمة كي تكتب مقالا متميزا على الإنترنت)

  • اولاً: يعد المحتوى عالي الجودة وسيلة لاكتساب وولاء عدد كبير من القراء والزائرين، مما يزيد عدد الزيارات، وبالتالي يكون مؤثراً في مقدار الارباح التي تحصل عليها من شراكتك مع الشركات المختلفة، بالإضافة إلى أنك سوف تحقق أرباحاً ايضاً لتك الشركات من بيع منتجاتها او خدماتها التي تعرضها على موقعك او مدونتك.

   – ثانيًا: يريد البائعون او الشركات التجارية دائماً الدخول في شراكة مع منشئي المحتوى الذين يعرفون ما يفعلونه والذين يقدمون محتوى مميز، فمن ذا الذي يريد أن يشارك اولئك اصحاب المحتوى منخفض الجودة؟ بالطبع لا أحد! هذا هو السبب في أن المحتوى المنتظم والمميز والمشاركات التي ترعاها يجب أن تكون من الدرجة الأول

  • السيو السليم:

           بصفتك شريكًا في التسويق، فأنت تسعى لان يشاهد منتجك أكبر عدد ممكن من الزوار، ويعد الاستخدام السليم للسيو هو الطريق الأمثل لتحقيق هذا الهدف، حيث أنه مع التحسين الجيد لل SEO، سوف تحصل على ترتيب أفضل في نتائج البحث، وبهذه الطريقة، ستظهر منشوراتك في نتائج البحث لطلبات البحث المتعلقة بالسوق الخاص بك.

ويمكنك تحقيق ذلك من خلال التركيز على الكلمات الرئيسية المتعلقة بالمنتجات التي تروج لها. ثم مارس مبادئ تحسين محركات البحث الأساسية، وحسّن المحتوى الخاص بك وشاهد الزيارات الخاصة بك تنمو!

3- استخدام وسائل التواصل الاجتماعي :

ما يجب أن تعرفه عن التسويق بالعمولة Affiliate Marketing 4
التسويق بالعمولة Affiliate Marketing 5

      تعد وسائل التواصل الاجتماعي أداة تسويقية رائعة لبناء الوعي بعلامتك التجارية. ، ولزيادة عدد الزيارات والوصول إلى جمهور أوسع ، شارك منشورات مدونتك على وسائل التواصل الاجتماعي. قم بإنشاء استراتيجية بحيث تصل مشاركاتك إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص الذين يرغبون في التفاعل معها.

4-الصعود :

يمكن أن يؤدي بيع منتجات أو خدمات ذات السعر العالي إلى زيادة أرباحك ، ومع ذلك ، هذا لا يعني أنه يجب عليك التقليل من قيمة المنتجات الأرخص ، بدلاً من ذلك ، يجب أن تخبر العملاء كيف سيساعدهم المنتج المتميز على تحسين أدائهم  بغض النظر عن سعره ، وبالتالي ، يمكنك الحصول على عملاء مخلصين سيعودون مرة أخرى لشراء منتج أغلى ثمناً ، مدركين أنه يستحق ذلك.

مميزات التسويق بالعمولة:

• يمكنك العمل في أي مكان في العالم (ما عليك سوى جهاز كمبيوتر محمول وإنترنت وبعض المال لإنفاقه على الزيارات).

• يمكنك كسب أموال جيدة، وعلى مدار الساعة (الحملة المربحة تجلب المال على مدار 24 ساعة في اليوم، 7 أيام في الأسبوع).

• لا داعي إلى إنفاق الأموال على شراء البضائع أو استئجار مباني المكاتب والمخازن أو أجور الموظفين.

• لا يوجد هناك حاجة لكي تبحث عن الموردين، وأن توقع العقود، أو تسافر لحضور اجتماعات العمل.

• لا داعي للتعامل مع العملاء والتعامل مع الشكاوى والمطالبات.

عيوب التسويق بالعمولة

•لا يقوم المسوق بإنشاء أصول يمكن تداولها ، فهو يكسب فقط عندما يطلق حملات ، حيث يعتبر التسويق بالعمولة مفيد لربح وزيادة الأموال وبناء المهارات ، ويرى الكثيرون أنه نقطة انطلاق لخطط أخرى.

• يمكن أن تكون الحملات متقلبة يمكنك أن تجني في الاسبوع 5000 دولار، ولا تجني شيء في اليوم التالي، وقد يرجع ذلك لأسباب مختلفة منها: أن أوقف المعلن العرض، أو ظهرت قواعد جديدة تحد من طرق الترويج، أو زادت المنافسة.

• التسويق بالعمولة ليس من السهل تعلمه، حيث أن هناك مبدأ نفسي يسمى النفور من المخاطرة: حيث أن متعة الحصول على 100 دولار لا يماثل ألم فقدان تلك المائة دولار.

• العيب الأخير هو أنه لا توجد العديد من الموارد الجيدة لتعلم أساسيات التسويق بالعمولة، فلا تكفي مجرد الدورات، حيث أنك بحاجة لاكتساب الخبرة والتي لا تتم إلا بالممارسة.

شاهد أيضاً

أهمية عمل دراسة الجدوى الناجحة لمشروعك (15 عنصرا)

هل فكرت يوما في بدء وإطلاق مشروع جديد ولم تعرف من أين تبدأ وماذا عليك …