كيف تربح من الانترنت عن طريق اليوتيوب (طرق النجاح والتحديات)

كيف تربح من الانترنت

أصبح الربح من اليوتيوب حقيقه موجوده بالفعل حيث أصبح شائعاً في السنوات الأخيرة. قبل ثلاثه أعوام كان من السهل جداً جني الأموال من اليوتيوب ، لكن الأمر أصبح مُختلف قليلاً في الوقت الحالي.

في جميع أنحاء العالم ، تتم مشاهدة خمسة مليارات فيديو على اليوتيوب بشكل يومي لأنه يحظى حالياً بشعبية كبيره أكبر من أي وقت مضى حيث يقضي المُستخدمون في المتوسط حوالي 40 دقيقة يوميا على اليوتيوب.

كيف تربح من الانترنت
الربح من اليوتيوب

ولكي تواكب هذا التحول التكنولوجي الهائل ، فإنه يجب تعلم كيف تربح من الانترنت بإستخدام اليوتيوب ، حيث أن كل ما تحتاجه للبدء في هذا المجال هو برنامج للتعديل على الفيديوهات مع بعض الأفكار البسيطه.

الربح من اليوتيوب ليس محصوراً على الفنانين والشركات فقط ، بل يوجد الكثير من الفرص المُتاحه لأي شخص لجني المال من اليوتيوب ، ولكن يكمُن النجاح في تخطي المُنافسه والإستمراريه.

في موضوع سابق تناولنا 10 طرق للربح من اليوتيوب بدون إعلانات ، واليوم في هذه التدوينه البسيطه ، سوف اُشارك معكم بعض الطرق والصعوبات والخِبرات التي إكتسبتها على مدار السنوات القليله الماضيه في مجال الربح من الإنترنت بإستخدام اليوتيوب.

كيف تربح من الانترنت عن طريق اليوتيوب

في حين أنه من المُمكن تحقيق أرباح كبيره من اليوتيوب والعمل كمُنشئ مُحتوى مرئي(يوتيوبر) ، إلا أن الأمر ليس سهلاً كما تتخيل ، ففي ظل عدد الفيديوهات التي يتم تحميلها إلى اليوتيوب كل دقيقه والتي تجاوزت الـ 400 ساعه من الفيديوهات في جميع أنحاء العالم ، فإن المُنافسة ستكون شديدة حتى يُمكنك تحقيق أرباح جيده من اليوتيوب.

يوتيوب يحجب الإعلانات عن القنوات التي لا تنطبق عليها الشروط

بالنسبه للقنوات القديمه ، فإن يوتيوب يعمل على إزاله الإعلانات من القنوات التي لا تستكمل شروط عرض الإعلانات ، أما بالنسبة لليوتوبرز الجدد ، فيجب الإنتظار حتى تفي قناتك بالشروط التي وضعتها جوجل مؤخراً ، ثم بعدها يُمكنك كسب المال.

مُنذ عامين تقريباً إمتنعت العديد من كبار شركات الإعلانات من التعاون مع يوتيوب بسبب وجود العديد من الفيديوهات ذات الجوده السيئه والتي تهدف إلى الحصول على مُشاهدات فقط ، كما يوجد بعض الفيديوهات التي تتعلق بالسياسة والشائعات.

لذلك خلال هذه الفتره قامت يوتيوب بإتخاذ بعض القرارات الصارمه مثل إزاله أكثر من 50.000 إعلان من القنوات المُخالفة ، وحذف 270 قناه يوتيوب من أشهر القنوات الموجوده ، كما قامت بإزالة 150 ألف فيديو غير مُناسب للأطفال مع منع الإعلانات عن الفيديوهات التي لم يتم حذفها.

قامت يوتيوب بوضع العديد من السياسات الجديدة مع منع الإعلانات عن العديد من القنوات التي تحتوي على فيديوهات للأطفال مع:

  • منع القنوات التي لا تفي بالشروط من تفعيل ميزه تحقيق الربح.
  • منع قنوات الأطفال (الغير تعليميه ، والجنسيه) من كسب المال.
  • منع القنوات التي تتحدث عن مواضيع سياسيه حساسه من تحقيق أرباح.
  • حجب الإعلانات عن القنوات المُتعلقة بالخمور والقُمار.
كيف تربح من الانترنت
كيف تربح من الانترنت

مُنذ أن قامت يوتيوب بوضع هذه السياسات الجديده فقد تأثرت الكثير من القنوات الكبيره. وتبعاً لعدد من الإحصائيات فإن 99 ٪ من القنوات لا يُمكنها تحقيق ربح أكثر من 100 دولار سنوياً ، كما أنه يُمكن لأكثر من 90٪ من القنوات الموجوده على اليوتيوب تحقيق 2.5 دولار فقط لكل شهر ، وكما ترى فإن القنوات التي يُمكنها تحقيق أرباح ليست كثيره حيث تُشكل نسبة قليله جداً.

يستعين يوتيوب بفريق خاص من الأشخاص ليقومون بالتأكد من الفيديوهات حيث أنه لا يعتمد على الروبوتات المُخصصه لذلك (الخوارزميات) كما كان سابقاً ، لذلك سوف تواجه مشاكل وصعوبات كبيره عند تحميل فيديوهات تحتوي على حقوق نشر لأشخاص أخرين أو تقوم بإستخدام صور غير لائقه في الفيديوهات.

بالإضافه إلى ذلك ، لدى جوجل خطة مُحكمه لتوفير عدد من الأدوات التي ستقوم بمُراقبة الفيديوهات تبعا لجودتها ومدى أهميتها للجمهور.

الربح من اليوتيوب ليس بالأمر السهل (التحديات)

بالتأكيد أنت قد سمعت أو قرأت الكثير من المقالات التي تتحدث عن كيف تربح من الانترنت بإستخدام اليوتيوب ، لكن ليس جميعهم ​​توضح الحقيقة لأنه يحتاج الحصول على أرباح من اليوتيوب إلى الكثير من الجهد والصبر.

بالرغم من أنه تفتخر الكثير من قنوات اليوتيوب العربيه والأجنبيه بأنها قادرة على تحقيق ربح شهري يتراوح ما بين 1000 إلى 3000 دولار شهرياً ، لكن هم لا يُظهرون لك ما يحدث خلف الكواليس لتحقيق هذا المبلغ شهرياً.

يتطلب الربح من اليوتيوب إلى وجود خطة طويلة الأجل للمحتوى الذي ستقوم بتقديمه مع تجميع وترتيب الفيديوهات بطريقة جيده.

يعتقد البعض بأنه مُجرد إنشاء قناه يوتيوب وتحميل بعض الفيديوهات عليها فإن هذا سيجلب له الأموال مع العلم أن الأمر كان صعباً ، وأصبح الآن في عام 2020 أكثر صعوبة. لذلك فيما يلي بعض المخاوف والتحديات التي ستواجهك:

1. يوتيوب يقوم بتحديث الشروط بإستمرار

كيف تربح من الانترنت
شروط يوتيوب لتفعيل الربح

لكي تتعامل يوتيوب مع الكم الهائل من القنوات ، قامت بتحديث السياسات والشروط المُتعلقة بالربح من اليوتيوب. فإذا كانت قناتك تُحقق هذه المُتطلبات ، فيُمكنك حينها جني الأموال:

  • يُشترط أن تحتوي قناتك على 1000 مُشترك على الأقل.
  • يجب مشاهدة 4000 ساعة من وقت المُشاهدة في اخر 12 شهر قبل عرض الإعلانات.

هل ترى هذه الشروط التي تجعل الأمر أكثر صعوبة وخاصه للمُبتدئين واليوتيوبرز الجدد.

بالتأكيد ليس من السهل الحصول على 1000 مُشترك ، ولكن إذا حصلت على 1000 مُشترك بالفعل فهل الفيديوهات التي تُقدمها عاليه الجودة بحيث ستحصل على 4000 ساعة مُشاهده في السنة؟

2. إيجاد أفكار جديده للفيديوهات لإنشاء مُحتوى جديد

كيف تربح من الانترنت
افكار يوتيوب

هذه هي أصعب مرحله في مجال الربح من الإنترنت لأنك تكون بحاجة إلى فيديوهات ذات أفكار ومحتوى جذاب.

يوجد حالياً الكثير من الفيديوهات الموجوده على اليوتيوب والتي ستكون مُنافسه لك ، ولتخطي هذه المُنافسه يجب أن تكون الفيديوهات التي تُقدمها لها طابع مختلف وجذاب عن الفيديوهات الأخرى.

3. الأرباح ستكون ضعيفه بسبب الزيادة البطيئة في المشاهدات

لن يهتم يوتيوب سوى بالقنوات التي تحتوي على الكثير من المُشتركين والكثير من الفيديوهات التي تحصل على الكثير من المُشاهدات حيث أنه من الصعب ظهور إعلانات على الفيديوهات التي بها عدد قليل من المُشاهدات.

للحصول على عدد كبير من المُشاهدات والمشتركين فأنت تحتاج إلى إنشاء فيديوهات مُثيرة ومفضله لدى الجمهور.

4. مشكله حقوق الطبع والنشر على بعض الفيديوهات

حقوق النشر على اليوتيوب

هذه المشكله يقع فيها الكثير من المبتدئين في مجال الربح من اليوتيوب حيث يتم تحذيرك عند رفع فيديو يحتوي على حقوق ملكيه لجهه أخرى.

كانت توجد بعض المُحاولات للتخلص من حقوق النشر عن طريق إجراء بعض التعديلات على الفيديوهات لكن الأمر الآن أصبح أصعب قليلاً.

حتى لو قُمت بإنشاء فيديو بنفسك ولكنه يحتوي على صور او موسيقى لها حقوق طبع ونشر فسوف يتم تحذيرك بوجود حقوق على هذا الفيديو أو قيام يوتيوب بحذف الفيديو أو حذف قناتك بالكامل(بعد ثلاثه مخالفات).

5. قليل من الإرادة والصبر

كيف تربح من الانترنت
بعض من الصبر والإراده

بعض الصبر والإراده هو ما ستحتاج إليه. لا يُمكنك تحقيق أرباح جيده بدون وجود بعض المُميزات لديك ولعل أهمها هي الصبر والإراده.

مُعظم اليوتيوبرز الجدد ليس لديهم هذه المهاره ، فعلى الرغم من العقبات التي ستواجهك فإنه يجب أن تعمل بإرادة كبيرة وصبر لأن ذلك سوف يُساعدك في التغلب على الكثير من الصعاب في البداية والتي ستجعلك تقوم بتطوير قناتك وزيادة أرباحك على المدى الطويل.

كيف تربح من الانترنت عن طريق اليوتيوب (الأساليب والحلول)

ربح المال من الإنترنت بشكل عام أمر حقيقي تماماً مثل جني الأموال من اليوتيوب. بالرغم من أن سياسات جوجل صارمه بعض الشئ إلا أنه الهدف الأول لهم هو المُحتوى الجيد.

إذا كُنت ترغب في الإستمرار في تحقيق أرباح من اليوتيوب ، فمن الأفضل الإستثمار في أي شيء تقوم به لتجميع مُحتوى جيد.

1. تقديم مُحتوى إحترافي

في كل قنوات اليوتيوب الناجحه ، يُعتبر المُحتوى هو أهم شئ ، فإذا لم يكن لديك مُحتوى جيد بما فيه الكفاية ، وليس جذاب بدرجة كافية ، فلن يكون بإمكانك إعادة المُشاهدين إلى قناتك مره أخرى.

هذا يُعني أنك ستقوم بتحسين فيديوهاتك للظهور في اليوتيوب والإهتمام بالجوانب التاليه:

  • التركيز على جودة المُحتوى: هذا أمر بالغ الأهمية لتحسين الفيديو لمحركات البحث
  • قُم بتحسين عناوين الفيديوهات: يُفضل أن تكون عدد حروف عنوان الفيديو من 50 إلى 70 حرف لكي تحصل على أفضل ظهور لك على اليوتيوب مع الإهتمام بالوصف أيضاً.
  • حجم الفيديو: يدعم يوتيوب نشر فيديوهات بحجم 16 : 9

2. تبادل المُشتركين والمُشاهدات

رغم أن تبادل المشتركين لا تفضله يوتيوب ولكن يُمكنك الإنضمام إلى بعض جروبات الفيسبوك وتبادل المُشتركين مع أصحاب القنوات الأخرى ،كما يُرجى القيام بذلك بشكل صحيح بحيث لا تُلاحظ جوجل بأنها عمليات مشبوهة حيث من الأفضل مُشاهده فيديوهات الآخرين إلى نهايتها ثم الإشتراك.

3. العمل بجد بعد تحميل الفيديو

كيف تربح من الانترنت
العمل بجد

يجب عليك رفع فيديو واحد كل يوم أو على الأقل كل 3 أيام ، وتذكر بأن تقوم بوضع خطة لرفع الفيديوهات.

إعمل بجد حتى تبدو قناتك مُفيدة وتحتوي على مُحتوي يستحق المُشاهدة وسوف تجد العديد من الداعمين لك بكل تأكيد.

تذكر بأن ربح المال لا يعتمد على عدد المشاهدات ولكن يعتمد على مدى إعجاب المشاهدين بالمحتوى الذي تُقدمه.

4. حافظ على متابعة حلمك ولا تستسلم.

إستمر في تنفيذ وتحقيق حلمك وسوف يأتي النجاح ، لأن يوتيوب عباره عن منجم ذهب يُمكن لأي شخص حفره ، الشيء المُهم هو قوتك لأن كسب المال من اليوتيوب أمر صعب وليس مستحيل.

لكي تنجح فأنت بحاجه إلى إنشاء فيديوهات بنفسك مع الإبتعاد عن المواضيع السياسة ، والأطفال وكذلك المواضيع المتعلقة بالحرب والإرهاب وما إلى ذلك ، كما يُمكنك إنشاء مقاطع فيديو عن أي شيء يتوافق مع سياسات اليوتيوب.

ربح المال من اليوتيوب أمر ممكن طبعاً ، لكن من الصعب ربح المال بإستخدام اليوتيوب فقط ، لذلك يُفضل أن يكون لديك شئ أخر أساسي لتدعيم قناتك مثل المدونة.

لذلك فنصيحتي لك هي أن تبدأ مدونتك من منظور تسويقي ، ثم تقوم بالإنضمام إلى اليوتيوب كطريقة ثانوية لتحقيق ربح بشكل أسرع.

كانت هذه تدوينه بعنوان “كيف تربح من الانترنت عن طريق اليوتيوب (طرق النجاح والتحديات)” والتي ذكرنا فيها أهم التحديات والعقبات التي واجهتني وستواجهك أنت أيضاً في مجال الربح من اليوتيوب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *