كل ما تحتاج معرفته عن نظام إدارة المحتوى CMS

كل ما تحتاج معرفته عن نظام إدارة المحتوى CMS 1
نظام إدارة المحتوى CMS

‏هل تود إنشاء موقعك الإلكتروني وتجد صعوبة في ذلك؟

‏هل جربت التعامل مع مطور لإنشاء موقع ولم يقم بتقديم الخدمة بالشكل المطلوب؟

‏هل جربت التعامل مع مطور ووجدت تكاليف إنشاء موقع ‏باهظة ‏أكبر من الميزانية المتاحة؟

‏هل أنت على وشك البدء في إنشاء مشروع إلكتروني خاص بك وتود البدء بأقل ميزانية ممكنة مع تجربة الخصائص التي تريد تقديمها لعملائك لتختبر أيهم مطلوب من العملاء وأي طريقة هي الأنسب لعرض الخدمات؟

‏إن عملية إنشاء موقع إلكتروني هي عملية طويلة وقد تكون صعبة في بعض الأحيان ولكن توجد بدائل عديدة كحلول لهذه المشكلة تبسط الأمر بشكل كبير.

‏هذه البدائل هي ما يطلق علي كل منها نظام إدارة المحتوى (CMS = Content Management System) فما هو؟ وكيف يمكن استخدامها بالشكل الأفضل لأداء الهدف المراد تحقيقه.

‏في هذا المقال سنساعدك على إنشاء موقعك الإلكتروني بنفسك وقد تحتاج في بعض الأحيان إلى الاستعانة بشخص يكمل لك بعض الخصائص الاحترافية ولكننا نؤكد أن هذه الحلول جميعا هي قليلة التكلفة وأقل كثيرا من فكرة بناء موقع من بدايته (from scratch)

‏وهذه الحلول جميعا يمكنك تعلمها بنفسك على الإنترنت فهيا بنا نستعرضها سويا:

 انتشرت عملية الكتابة بطريقة كبيرة خلال الفترة الأخيرة، حيث لم تقتصرعلي الإستخدام الورقي فقط، بل تطورت لتواكب التغيرات اليومية التي تحدث، حتى شملت المواقع الإلكترونية والمدونات، ويتم نشر ما لا يقل عن مليون معلومة جديدة يوميا من خلال الأدوات الحديثة مثل الصحف الإلكترونية وكذلك المدونات التابعة لبعض الأشخاص.

ولمواكبة كل هذه التطورات، يتم تحديث نظام الكتابة بشكل كبير حتى تتناسب مع الإمكانيات المتقدمة التي يستخدمها الإنسان يوميا، لذا تم إيجاد نظام يجمع بين التطور واستخدام الأساليب الحديثة في عملية الكتابة بل ويساهم بشكل كبير نسبيا في تحسين النص أثناء الكتابة، وهو ما يعرف بنظام إدارة المحتوى.

ما هو نظام إدارة المحتوى؟

 يهتم نظام إدارة المحتوى (Content Management System – CMS) بإخراج النص المكتوب بطريقة مبدعة تختلف تماما عن الكتابة اليدوية، كما يساهم في عملية النشر على المواقع الكبري والمدونات التابعة لبعض الشركات أو الأشخاص فهو يساهم بدور كبير جدا في عملية الكتابة والنشروكذلك تطوير طرق العرض في المواقع، يضم نظام إدارة المحتوى مجموعة كبيرة من التطبيقات المخصصة لإنجاز هذه المهام، والتي من خلالها يتمكن الكاتب او صانع المحتوى من نشر المحتوى الخاص به.

تختلف أنظمة إدارة المحتوى عن بعضها البعض وتتدرج في أهميتها ومدى تنسيقها للنص وعملية النشر، كما يوجد اختلاف ضمني في الأدوات التي تستخدم للتعديل داخل هذه المنصات أو التطبيقات، ومن الجدير بالذكر أن كافة أنظمة إدارة المحتوى لا تقل أهمية عن بعضها البعض، بل إن تنوعها يمثل مكسب كبير للكتاب والناشرين وأصحاب المواقع باختلاف أهدافها، حيث يمكنك الآن اختيار التطبيق المناسب من بين تطبيقات كثيرة، والتي تناسب الإمكانات المتاحة لديك، حيث يوجد تطبيقات مخصصة للمبتدئين وتطبيقات أخرى للمحترفين ومن لديهم معرفة سابقة جيدة بأدوات ادارة المحتوى.

 وقد صمم كل نظام إدارة المحتوي CMS من أجل إنشاء وتصميم المواقع الإلكترونية الصغيرة والتي لا تحتاج لقدر كبير من العمليات البرمجية المعقدة، كما تساهم في إنشاء المدونات الصغيرة والتحكم بالمحتوى وإدارته، حيث تسمح للمالك بمتابعة الموقع ويعطيه أدق النتائج والتفاصيل عن المواقع، بل وتساهم في طرح اقتراحات لتعديل بيانات هذه المواقع.

إلى جانب أدوات التحرير والكتابة حيث تعتبر تطبيقات إدارة المحتوى متكاملة تساهم في إنشاء الموقع من البداية ومتابعة تطوراته أول بأول، وتمد صاحب الموقع بالكثير من الأدوات المساعدة التي تحسن من جودة النص وطريقة العرض للمحتوى الذي يتم نشره من خلال هذه التطبيقات. حيث تمثل إدارة عبقرية للمحتوى بالكامل.

ومن أبرز السمات داخل هذه الأنظمة هي استخدام أقل الإمكانيات التي تساهم في إنشاء الموقع بدلا من استخدام عمليات برمجة وأكواد صعبة، فبالتالي لا يحتاج المالك سوى معرفة بسيطة بعملية إنشاء المواقع والمدونات الشخصية.

كما يمكنك تصميم المتاجر الالكترونية من خلال هذه الأدوات، بمجرد اتباع خطوات بسيطة سوف يكون لديك متجر الكتروني متكامل يمكنك اضافة عناصر المتجر التي ترغب بعرضها للزوار، حيث أن كل نظام إدارة المحتوى يوفر كافة ملحقات المتاجر الالكترونية اللازمة لتأسيس المتجر بشكل صحيح.

ما هي مميزات استخدام نظام إدارة المحتوى CMS؟

  • سهولة إنشاء المواقع أيا كان الغرض منها سواء كان مدونة، موقع خاص، موقع تجارى أو غيرها من الأغراض. وبعيدا عن استخدام الطرق التقليدية، حيث تعتمد خطوة إنشاء المواقع الإلكترونية في الأساس على عملية البرمجة والأكواد كما تحتاج لوقت أطول من أجل إنجاز هذه العملية، لذا توفر أنظمة إدارة المحتوى الكثير من الجهد المبذول.
  • متابعة المحتوى الذي يتم عرضه من خلال هذه الأنظمة بشكل مستمر وتحليل البيانات بشكل أكبر.
  • تصدر نتائج عمليات البحث وذلك من خلال توفير نصائح SEO والتي توجد ضمن قائمة إعدادات هذه المواقع.
  • عرض المحتوى بطريقة فريدة ومميزة جدا وذلك من خلال الإعدادات، حيث تضم هذه القائمة أكبر قدر من البيانات علي الإطلاق.
  • تم تصميم هذه الأنظمة بطريقة تتناسب مع كافة المستويات الخاصة بالمستخدمين، بحيث تكون سهلة الاستخدام مثل منصة ووردبريس، كما يوجد تطبيقات معقدة بعض الشيء تحتاج لقدر أكبر من الخبرة مثل دروبال.

إذا كنت ترغب في صنع محتوى جيد وجذاب يمكنك استخدام نظام إدارة المحتوى الأنسب لك على حسب نوع المحتوى والمتطلبات الأساسية التي تحتاجها في موقعك.

معلومات تقنية تحتاج إلى معرفتها للتعامل مع نظام إدارة المحتوى

  • القدرة على التعامل مع المحتويات التقنية والرقمية بصورة جيدة، حيث لا يتطلب الأمر قدرا كبيرا من المعرفة البرمجية.
  • التعامل مع المواقع والتطبيقات بصورة سهلة وسلسة وذلك من خلال الإلمام بكافة الأدوات التي يوفرها هذا النظام للناشرين وأصحاب المواقع.
  • متابعة كافة التحديثات المستمرة التي تتم من خلال النظام حيث تساهم التحديثات في تطور محتوي الخدمة المقدم بشكل كبير نسبيا.
  • توفر تطبيقات إدارة المحتوى إمكانية عرض محتوى بطرق مبتكرة فهي لا تقتصر على عملية الكتابة فقط، بل يمكنك عرض محتوى بملفات مختلفة مثل ملفات الصوت المعدة مسبقا، أو من خلال ملفات الفيديو.
  • اختيار التطبيق المناسب والذي يتناسب مع إمكانيات وقدرات الكاتب حيث تتدرج تطبيقات ادارة المحتوي من المستوى المتقدم الذي يحتاج لقدر كبير من الدقة والاحتراف الي المستويات الأقل التي لا تتطلب قدر عالي من الخبرة.
  • تساهم تطبيقات إدارة المحتوى في إخراج النص بأعلي جودة وخالي من الأخطاء اللغوية.
  • يوجد بعض الأدوات التى تساهم في تصدر نتائج محركات البحث وتتم هذه العملية من خلال بعض الخطوات البسيطة التي تتم داخل النظام نفسه.
  • حماية المحتوى الذي يتم نشره من خلال هذه التطبيقات حيث تعمل بأكبر قدر من الخصوصية كما تعطي تحليلات حول نتائج المواقع الأخرى المنافسة.
  • تساعد أنظمة إدارة المحتوى بنشر المحتوى المتميز والحصري حيث يحظر استخدام المحتويات الأخرى المنسوخة.
  • تعمل هذه الأنظمة على استهداف الجمهور أو الفئة المعنية من خلال عرض المحتوى عن طريق نتائج عمليات البحث.
  • يمر النص بالعديد من عمليات المراجعات قبل البدء في نشره مباشرة للجمهور، حتى يتم التأكد بشكل كافي من جودة النصوص المقدمة للقراء.

أنظمة إدارة المحتوى الأكثر شهرة

 طبقا لأحدث الإحصائيات التي نشرت من خلال المواقع والشركات العالمية، فإن تطبيقات إدارة المحتوى انتشرت بشكل كبير نسبيا، ويتم برمجة عدد كبير من التطبيقات كل فترة بغرض التسهيل في عملية الكتابة أو إنشاء المواقع والمدونات الأخرى، وعلى غرار هذه التطبيقات تأتي منصة ووردبريس في المقدمة، فهي من المنصات الأولي التي بدأت في نشر المحتوى الإلكتروني وساهمت في تدوين المواقع.

وعلي خطي منصة ووردبريس يوجد العديد من البدائل الأخرى والتي تدرجت في الاستخدام واتبعت أسهل الأساليب والأدوات من أجل الحصول على أكبر قدر من المستخدمين لتسهيل عملية إنشاء المواقع.

ومن أشهر نظم إدارة المحتوى CMS:

  • ووردبريس WordPress
  • جوملا Joomla
  • دروبال Drupal
  • ميديا ويكي MideaWiki
  • بريستاشوب PristaShop
  • ماجنتو Magento
  • بلوجر Blogger

نظام ووردبريس WordPress

كل ما تحتاج معرفته عن نظام إدارة المحتوى CMS 2
نظام إدارة المحتوي ووردبريس

أشهر نظام إدارة المحتوي على الإطلاق، حقق هذا التطبيق معادلة صعبة تجمع بين مرونة في الاستخدام دون وجود أي تعقيدات بالإضافة إلي قدرة عالية في تحرير مستوي متميز وعالي جدا، كما يجمع التطبيق الكثير من الخصائص والاستخدامات الخاصة بإنشاء المحتويات المختلفة مثل إنشاء المواقع والمدونات ومتابعة كافة المحتويات التي يتم نشرها من خلال هذه الوسائل.

مرونة النظام واحدة من أبرز السمات التي جذبت الكثير لاستخدام نسخ الووردبريس المختلفة، كما تعمل الشركة المسئولة عن تطوير النظام بإضافة التعديلات والتحديثات المستمرة للتطبيق من أجل الحصول على خدمات متميزة.

منصة ووردبريس هي الأكثر استخداما وذلك بالمقارنة مع أي نظام إدارة المحتوى، حيث يرجع ذلك لسهولة التعامل مع المنصة بالنسبة للمبتدئين فلا يوجد أي تعقيدات قد تواجه المستخدمين أثناء التصفح في المنصة، توفر هذه المنصة كافة الادوات التي يحتاجها الناشر او الكاتب، كما تعمل على تحسين النص وإخراجها وفق معايير الجودة العالية.

  • الموقع ووردبريس الرسمي من خلال هذا الرابط
  • تثبيت النظام على السيرفر وهي عملية سهلة تقدمها العديد شركات خدمات الاستضافة بضغطة زر واحدة.
  • خطوات تسجيل الدخول في موقع ووردبريس سهلة للغاية.
  • قم بإدخال عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك وتعين كلمة سر خاصة بموقعك أو حسابك الشخصي علي منصة الووردبريس كما يرجى تعيين كلمة سر قوية متضمنة مزيج ما بين الحروف والارقام حتى يتم حماية حسابك بشكل قوي.
  • يمكنك الآن الدخول لصفحة ووردبريس الرئيسية ومتابعة كافة الأدوات والخيارات المتوفرة داخل هذا النظام.
  • بعد اتمام كافة الخطوات السابقة يمكنك تصفح واجهة منصة ووردبريس والاطلاع على كافة الأدوات والإمكانيات التي تقدمها للمستخدمين
  • يتيح الووردبريس استخدام اللغتين العربية والإنجليزية يمكنك التحكم بذلك من خلال الإعدادات.
  • كما يمكنك استخدام المنصة من خلال اللغات الاخري ولكن في البداية يرجى تحميل الحزم الخاصة باللغة حتى يتم عرض الموقع بعدة لغات.

مميزات ووردبريس

  • تطبيق مجاني، بالرغم من كافة الإمكانيات أو الخيارات المتقدمة التي يمتكلها ووردبريس إلا أنه مجاني بشكل كامل حيث لا يتم دفع أي تكلفة حيال عملية الأستخدام وإن كان هناك بعض الخدمات المدفوعة داخل النظام.
  • مرونة في الاستخدام حيث يعتبر هو الأسهل في الاستخدام بالنسبة للمبتدئين وذلك بالمقارنة مع مواقع الويب الأخرى.
  • يشمل أكبر قدر من الخدمات والخصائص دون وجود أي تعقيدات في الوصول لهذه الخدمات.
  • قدرة عالية في إدارة المحتوى التقني بطريقة مبسطة، كما يتيح ووردبريس إنشاء المواقع الإلكترونية بأقل الخبرات العلمية.
  • تمت برمجة النظام في الأساس من خلال أسهل لغات البرمجة علي الإطلاق والتي تسمح للمستخدم بقدر أكبر من الحرية والمرونة أثناء أستخدام ووردبريس.
  • يتم تحديث المنصة بشكل مستمر من خلال الشركة المطورة، والتي بدورها تساعد في استخدام منصة ووردبريس بشكل أفضل.

خصائص ووردبريس

  • تصميم موقع مجاني جاهز للاستخدام فورا: يقدم ووردبريس إمكانية تصميم المواقع الإلكترونية بصورة مجانية بدون دفع أي تكلفة حيال هذه الخدمة، كما يقدم الموقع أفضل الخدمات والخيارات التي تساعد المستخدم في تطوير موقعه الخاص به من أجل بدء عمله الخاص، لا تحتاج للكثير من الخبرة من أجل تطوير أو إنشاء موقعك، بل يوفر ووردبريس القيام بذلك من خلال الخبرات العلمية البسيطة.
  • لم يقتصر استخدام ووردبريس على إنشاء المواقع فحسب بل يوفر خدمات المتابعة للمحتوى ومتابعة تطويره بشكل مستمر كما يضمن للمستخدم حماية المحتوى من خلال طرق متعددة.
  • قوالب ووردبريس: حيث يوفر مجموعة من القوالب المجانية وأخرى مدفوعة الأجر من أجل إضافتها لموقعك وبالتالي يوفر ووردبريس أعلى دقة في تصميم وتنفيذ المواقع الإلكترونية، كما يضم عدد كبير جدا من القوالب ذات التصميمات المختلفة يمكنك اختيار الأنسب منها بطريقة سهلة.
  • تصميم المتاجر الالكترونية: يوفر منصة ووردبريس خدمات تأسيس المتاجر الالكترونية حيث يوجد الكثير من الأدوات التي تساعد المستخدم في ذلك، بداية من اختيار شكل المتجر وأقسامها وصولا الى اضافة العناصر داخل المتجر، كما توفر ووردبريس اضافة القوالب والأنماط المختلفة داخل المتجر الذي تم إنشاؤه دون دفع أي تكلفة حيث توفر كافة الادوات شكل مجاني كامل، كما يمكنك متابعة تطورات المتجر وحساب عدد الزوار باستخدام أدوات المنصة.
  • تعديل وإعادة هيكلة محركات البحث (SEO): يهتم مؤسسي المواقع بمراعاة الشروط التي يتم وضعها من قبل محركات البحث، وذلك للحصول على أعلى نتائج وتصدر القائمة خلال عرض نتائج العمليات البحثية من خلال جوجل، عملية معقدة بعض الشيء، ولكن من خلال منصة ووردبريس تم إجراء الكثير من التسهيلات، حيث تتوافر أدوات تحسين البحث بشكل مباشر ضمن قائمة إعدادات ووردبريس وبمجرد النقر فوق هذا الخيار سوف يتم إجراء التعديل على النص بشكل فوري.

نظام جوملا Joomla

كل ما تحتاج معرفته عن نظام إدارة المحتوى CMS 3
نظام إدارة المحتوي جوملا

من أقدم أنظمة إدارة المحتوى CMS وتربع على عرشها لفترة طويلة، يضم نظام جوملا العديد من الخصائص والمميزات كما يأتي النظام في المرتبة التالية بعد منصة ووردبريس العالمية ويوجد عوامل مشتركة بين النظامين سوف نقوم إيضاحها.

أبرز خصائص جوملا

  • تمت برمجة جوملا من خلال أسهل اللغات والأكواد البرمجية (PHP) كما صمم هذا النظام بطريقة عبقرية تعطي حرية أكبر للناشر أو أصحاب المواقع بإضافة التعديلات على الموقع بالطريقة التي تناسب استخدامه.
  • يمكنك استخدام النظام من خلال اللغتين العربية والإنجليزية.
  • تطبيق مجاني بشكل كامل وكافة الخدمات التي يقدمها مجانية أيضا.
  • مرونة في الاستخدام جعلت منه نظاما متميز جدا بين نظم إدارة المحتوى الأخري.
  • يساعدك جوملا في بناء المواقع الإلكترونية بأقل الخبرات في عالم البرمجة حيث يوفر كافة الأدوات بالنسبة للمستخدم والتي بدورها تساهم في إنشاء موقع جديد بشكل عصري وجذاب.
  • كما يوفر مجموعة من القوالب والتصميمات التي يمكنك إضافتها لموقعك بسهولة.
  • يتم تحديث جوملا بشكل مستمر حتى يتزامن مع الاستخدامات اليومية للمواقع الإلكترونية بشكل مختلف، كما يضم كل تحديثات إمكانيات متقدمة وذلك بالمقارنة مع الإصدارات المختلفة.
  • يعتبر تطبيق جوملا أحد الحلول المثلى لرواد المتاجر الالكترونية ولأصحاب المواقع التجارية الكبرى، حيث يوفر جوملا إمكانية تأسيس المتاجر الالكترونية والمواقع التجارية بأقل الخبرات المطلوبة مع متابعة المحتوى بشكل جيد بعد تأسيسه وذلك لضمان نجاحه.

طريقة التسجيل

  • الموقع جوملا الرسمي من خلال هذا الرابط
  • تثبيت النظام على السيرفر وهي عملية سهلة تقدمها العديد شركات خدمات الاستضافة بضغطة زر واحدة.
  • قم بتعيين كلمة مستخدم جديد ومن ثم تابع إكمال باقي البيانات المطلوبة.
  • يرجى إدخال البيانات الأساسية مثل تعيين عنوان البريد الإلكتروني واختيار كلمة سر واسم خاص بالمستخدم حتى تتمكن من الدخول إلى واجهة النظام بسهولة.
  • يمكنك استخدام كافة الأدوات والخدمات التي يشملها جوملا بعد إتمام خطوات التسجيل بنجاح.

مقارنة بين منصة ووردبريس ومنصة جوملا

أوجه التشابه

 يوجد الكثير من الخيارات المشتركة بين تطبيقي ووردبريس وجوملا لذا سوف نتعرف على أوجه التشابه والاختلاف بينهما حتى تتمكن من استخدامها بشكل جيد وأفضل:

  • مرونة في الاستخدام: كما ذكرنا موجودة في كليهما حيث أن شاشة التحكم الرئيسية تضم كافة الخيارات التي يبحث عنها المستخدم.
  • تضم التطبيقات والقوالب (Themes & Plugins) كافة الأدوات التي يحتاجها المستخدم من أجل بداية تأسيس الموقع الخاص به، كما تتميز بقدرة عالية علي متابعة هذه المحتويات بشكل مستمر وتقديم أفضل الحلول التي تساهم في تطوير المحتوى.
  • القدرة على مواكبة التحديثات التي تتم بشكل مستمر، حيث يعمل مطوري هذه التطبيقات على إخراجها بشكل مبسط يلائم كافة المستويات.
  • تطبيقات مجانية بشكل كلي حيث يمكنك استخدامها دون دفع أي تكلفة إضافية حيال عملية الاستخدام، وإن كان هناك بعض الخدمات المصغرة المدفوعة داخل التطبيقات مثل تعيين القوالب والإضافات.

أوجه الاختلاف

  • يعتبر ووردبريس هو وجهة المستخدمين العالمية حيث يبلغ عدد التحميلات اليومية أكثر من 4 مليون وذلك نظرا لسهولة التعامل مع النظام بشكل مبسط بالإضافة إلي قائمة الخيارات المطولة التي يضمها.
  • بالرغم من استخدام كلا النظامين من أجل إنشاء المواقع الإلكترونية إلا أن ووردبريس يعتبر أسهل بكثير ولا يتطلب إلمام ببعض المهارات البرمجية على عكس تطبيق جوملا فإنه يحتاج لمعرفة بسيطة ببعض الخطوات البرمجية حتى يتمكن المستخدم من إضافة خواص أكثر إلى موقعه.
  • يعتبر ووردبريس هو الحل الأمثل للمبتدئين أما جوملا فهو الحل الأمثل لمن لديهم الخبرة الكافية في الخطوات التقنية كما يضمن جوملا قاعدة بيانات أعلي بكثير من تطبيق ووردبريس.
  • يسمح لك ووردبريس في التحكم وتخصيص وتطويع بحث البيانات من أجل الوصول للهدف المطلوب حيث يعطي قدر عالي من المرونة في الاستخدام أكثر من جوملا.
  • يتم استهداف تطبيق ووردبريس في إنشاء المواقع البسيطة والمدونات الشخصية ولديه القدرة علي مواكبة التطورات أكبر من ذلك حيث يضم حزمة كبيرة من الخيارات والأدوات المتقدمة في تأسيس المواقع.
  • يتم استخدام تطبيق جوملا في تأسيس مواقع الشركات كما يستخدم في التجارة الإلكترونية وإنشاء المواقع الترويجية لها.

نظام دروبال Drupal

كل ما تحتاج معرفته عن نظام إدارة المحتوى CMS 4
نظام إدارة المحتوي دروبال

يعتبر تطبيق دروبال نظام إدارة محتوى CMS رائد وقد نال شهرة كبيرة في مستوى المحترفين، يضم دروبال مجموعة كبيرة من الأدوات التي تساعد المستخدم في إنشاء موقعه الإلكتروني من الصفر حتى النهاية، من خلال إضافة القوالب المناسبة وإجراء التعديلات عليها.

يتم تحديث دروبال بصورة مستمرة من خلال الشركة المالكة والمسئولة عن تطويره، ومن أبرز الإضافات التي تمت خلال النسخ الأحدث هي إمكانية إنشاء التطبيقات الإلكترونية من البداية ولكن يتطلب دروبال معرفة جيدة بلغات البرمجة حتى تتمكن من استخدامه بشكل جيد، وبالمقابل يقدم التطبيق خدمات احترافية بجودة عالية جعلت منه الخيار الأمثل بالنسبة للمحترفين وليس للمبتدئين.

خطوات التسجيل

  • موقع دروبال الرسمي من خلال هذا الرابط
  • في البداية قم بتثبيت التطبيق على واجهة جهازك حتى تتمكن من استخدامه بشكل جيد.
  • ثم إدخال البيانات الشخصية للمستخدم مثل اسم المستخدم، عنوان البريد الإلكتروني، وكلمة سر للمستخدم.
  • يمكنك الآن الدخول إلى واجهة التطبيق ومشاهدة كافة الخدمات التي يقدمها.
  • قد تجد بعض الصعوبة في بداية التعامل، نظرا لتعقيد نظام دروبال حيث يتطلب قدر من الخبرة حتى تتمكن من التعامل معه بشكل جيد، بالرغم من ذلك يبقى دروبال هو الحل الأمثل لتحرير المواقع الاحترافية.

مميزات دروبال

  • التطبيق مجاني بشكل مباشر قم بتثبيته والبدء في استخدامه مباشرة دون الحاجة لدفع أي تكلفة باهظة الثمن.
  • تعدد اللغات بين اللغة العربية أو الإنجليزية، إلي جانب بعض من اللغات الأخري.
  • يقوم التطبيق بإنشاء المواقع الإلكترونية بصورة احترافية جدا تعتمد في الأصل على معرفة جيدة بأكواد البرمجة وبعض لغاتها المتخصصة لذا فهو صعب التعامل بالنسبة للمبتدئين، ويعتبر الحل الأمثل بالنسبة للخبراء نظرا للدقة العالية في انشاء المواقع والمتاجر الإلكترونية.
  • تصميم تطبيقات وبرمجتها من البداية حتى النهاية ولكن يتطلب الأمر معرفة جيدة بالبرمجة.

أيهم أفضل لإنشاء المحتوى: ووردبريس، جوملا أم دروبال؟

قارنا بالأعلى بين جوملا وووردبريس، ونضيف

  • دروبال: تطبيق معقد بعض الشيء وذلك نظرا لأن التطبيق قائم بشكل رسمي علي أكواد البرمجة ويحتاج لمعرفة جيدة بالبرمجة لذا نجد أنه الخيار الأمثل بالنسبة لمتخصصي البرمجة ولمن لدية الخبرة الكافية في إنشاء وإدارة المحتويات بصورة جيدة،

يمكنك استخدامه في تأسيس المواقع الإلكترونية الشهيرة بالإضافة إلي تصميم التطبيقات بشكل مميز، لذا إذا كنت ترغب في العمل على تطبيق دروبال عليك التأكد أولا من الخبرة التي تمتلكها حيث يعد هذا التطبيق من أصعب تطبيقات إدارة المحتوى في التعامل وأكثرها دقة وتميز في تحرير المحتوى بصورة جيدة.

  • جوملا: سهل الاستخدام مقارنة بتطبيق دروبال ولكنه يتطلب خبرة ولو بسيطة أكواد البرمجة حتى تتمكن من استخدامه بشكل صحيح، يضم التطبيق قائمة كبيرة من الخيارات، يمكنك الاستعانة به من أجل تأسيس المواقع الخاصة بالتجارة الإلكترونية.
  • ووردبريس: لا يوجد أي تعقيدات في الاستخدام، بل يمكنك استخدام كافة الخيارات الخاصة بتأسيس المواقع والمدونات دون معرفة سابقة أو إلمام بأكواد البرمجة واللغات المتخصصة، كما أنه يعتبر الخيار الأفضل بالنسبة للمبتدئين ولمن يرغب في تأسيس المواقع البسيطة وليست المعقدة
  • كافة البرامج مجانية ولكن يوجد بعض الخدمات مدفوعة الأجر يمكنك استخدامها لاحقا، كما تضمن للمستخدم حماية بياناته من التعرض للسرقة أو الاحتيال وذلك من خلال إعدادات حماية متخصصة ضمن واجهة التطبيق، يمكنك تفعيلها بعد تسجيل الدخول في الموقع مباشرة.

نظام بلوجر Blogger

كل ما تحتاج معرفته عن نظام إدارة المحتوى CMS 5
نظام إدارة المحتوي بلوجر

من أشهر الادوات التي يتم استخدامها لتأسيس مدونات النشر، أسس هذا التطبيق في بداية عام 2000 وقد نال نسبة إقبال شديدة من قبل الناشرين لمستخدمي الأدوات الحديثة في عمليات الكتابة والنشر، يقدم تطبيق بلوجر مجموعة كبيرة من الأدوات المساعدة التي تساعد الناشر في انشاء مدونة، الكثير من القوالب والاستضافات المجانية إلى جانب بعض من الخدمات المدفوعة يوفرها تطبيق بلوجر لإنشاء المدونات.

مميزات نظام بلوجر

  • الموقع الرسمي من خلال هذا الرابط
  • مجاني: فقط قم بتثبيته والبدء في استخدامه مباشرة.
  • يمكنك اختيار لغة الاستخدام من بين اللغة العربية أو الإنجليزية.
  • يقوم التطبيق بإنشاء المواقع الإلكترونية بصورة احترافية سهلة للمبتدئين.

ماجنتو

كل ما تحتاج معرفته عن نظام إدارة المحتوى CMS 6
نظام إدارة المحتوي ماجنتو

صممت منصة ماجنتو منذ فترة زمنية قصيرة، وقد بنيت ماجنتو باستخدام أسهل لغات البرمجة والتي تعطي المنصة مرونة في التعامل والقابلية لإجراء التعديلات على النسخة بما يتناسب مع إمكانيات المتجر، توفر المنصة الكثير من الأدوات التي تساهم في بناء متجرك الالكتروني.

مميزات نظام ماجنتو

  • الموقع الرسمي من خلال هذا الرابط
  • مدعوم من شركة أدوبي الشهيرة
  • سهولة التعامل: لا يوجد أي صعوبة في التعامل مع أدوات ماجنتو، بل تتميز المنصة بواجهة تضم كافة الأدوات التي يحتاجها المستخدم لتأسيس متجر.
  • أدوات متعددة: يوجد الكثير من الأدوات التي تحتاجها داخل ماجنتو إلى جانب بعض الأدوات المجانية.
  • دقة عالية: تتميز منصة ماجنتو بالجودة والدقة العالية في تأسيس المواقع لذا يتطلب الامر المام بسيط ببعض الأكواد البرمجية حتي يكون المستخدم قادر علي تأسيس المتجر بشكل صحيح.
  • إمكانية استخدام المنصة من خلال هاتفك المحمول حيث لا تتطلب قدر عالي من المساحة وإن كان. استخدامها من خلال الحاسوب أفضل ويعطي نتائج أدق.
  • إمكانية التعديل على النسخ، حيث أن الإصدار يعطي قابلية للتوسع وبالتالي يمكنك إنشاء الاف من المتاجر والمواقع الإلكترونية من خلال منصة واحدة
  • يمكنك اضافة العناصر الأخرى داخل متجرك الإلكتروني وإجراء التعديلات عليها.
  • تحديثات مستمرة.
  • تتوافر تحديثات ماجنتو بصورة مجانية وتدعم مختلف أنظمة التشغيل لذا يمكنك تحميلها بسهولة.
  • استجابة المنصة السريعة لكافة الأوامر وسرعة تأسيس الموقع أو المتجر الإلكتروني مع توافر خدمات المتابعة بعد التأسيس.

ميديا ويكي Media Wiki

كل ما تحتاج معرفته عن نظام إدارة المحتوى CMS 7
نظام إدارة المحتوي ميديا ويكي

 تمت برمجة هذا التطبيق بأسهل لغات البرمجة والتي تعطي قدر أكبر من المرونة في تحرير المواقع والنصوص، كما يضم الموقع أكبر مجموعة من البيانات علي الإطلاق لذا يمكنك استخدامه في تعديل وإضافة القوالب للمواقع الإلكترونية، ويتطلب ميديا ويكي إلمام بلغات البرمجة حتى يكون المستخدم قادرا على استخدامه بشكل صحيح نسبيا، حصد التطبيق الكثير من الجوائز العالمية خلال السنوات الماضية.

سمات تطبيق ميديا ويكي

  • الموقع الرسمي من خلال هذا الرابط
  • صمم هذا التطبيق من أجل معالجة وتحرير النصوص داخل موسوعة ويكيبيديا إلى أن تطور استخدامه لمعالجة وتحرير كافة النصوص الأخرى.
  • يستخدم التطبيق لغات برمجية متعددة تعطي مرونة أكثر بالنسبة للرواد، لذا يتطلب التسجيل داخل الموقع معرفة بعض لغات البرمجة والأكواد المتخصصة.
  • يضم التطبيق قائمة كبيرة من الخيارات والإمكانيات المتقدمة يمكنك الاستعانة بها، كما يمكنك التنقل بين أدوات التطبيق بطريقة سلسلة دون وجود أي تعقيدات.
  • يمكنك استخدامه من أجل إنشاء المواقع الإلكترونية أو برمجة التطبيقات المخصصة (Customized)، إلى جانب تأسيس المتاجر الإلكترونية حيث يشمل أكبر قدر من الأكواد البرمجية المتخصصة.

بريستاشوب PrestaShop

كل ما تحتاج معرفته عن نظام إدارة المحتوى CMS 8
نظام إدارة المحتوي بيرستاشوب

يهتم هذا النظام بإنشاء المواقع التجارية بغرض عرض المنتجات و السلع وتبادلها مع الآخرين، كما يضم التطبيق مجموعة كبيرة جدا من الأدوات التي بدورها تساعد المستخدم في تحسين موقعه بشكل جيد.

يشبه هذا التطبيق جوملا إلي حد كبير نسبيا وإن كان تطبيق جوملا متخصص أكثر في تحرير المواقع ومتابعتها وعرض المحتوى بشكل أفضل، وبالرغم من ذلك يعتبر هذا التطبيق هو الحل الأمثل بالنسبة للمبتدئين ولا يحتاج لقدر كبير من الخبرة وذلك بالمقارنة مع تطبيق جوملا.

أبرز خصائص نظام بريستاشوب

  • الموقع الرسمي من خلال هذا الرابط
  • سهولة في التعامل مع التطبيق بداية من تثبيته علي واجهة الهاتف أو الحاسوب.
  • يمكنك تحميله مباشرة على جهازك.
  • خطوات التسجيل غير معقدة مقارنة بالتطبيقات الأخرى بل سهلة وبسيطة للغاية.
  • يعمل التطبيق باللغة العربية مع إمكانية اختيار اللغة الإنجليزية.
  • التطبيق مجاني بشكل كامل حيث لا يتم دفع أي تكلفة عند الاستخدام.
  • لا يحتاج لقدر كبير من الخبرة وذلك بالمقارنة مع المواقع الإلكترونية الأخرى المخصصة.
  • يمكنك إنشاء المحتوى التجاري بطريقة سهلة ويضمن لك التطبيق متابعة المحتوى وإعطاء أفضل النتائج كمبتديء.
  • يتم تحديث التطبيق بشكل كبير نسبيا حتى تتناسب مع التطورات اليومية في عالم إنشاء المواقع الإلكترونية.

نصائح لاختيار تطبيق إدارة المحتوى المناسب

كل ما تحتاج معرفته عن نظام إدارة المحتوى CMS 9
نظام إدارة المحتوي -اختيار

قبل البدء في اختيار نظام إدارة المحتوى CMS يجب عليك التأكد من اتباع الخطوات التالية من أجل الحصول على الأنسب لك.

  • في البداية عليك التحديد نوع المحتوى الذي ترغب في نشره.
  • إذا كنت ترغب في إنشاء مدونة الكترونية صغيرة أو موقع أخبار ولا تمتلك قدر كبير من الخبرة الكافية التي تساعدك في برمجة المواقع الإلكترونية فننصح بالإتجاه لتطبيق ووردبريس حيث يعتبر هو الحل الأمثل لمن هم في البداية كما يشمل قائمة مطولة من الإعدادات التي تساعدك في إنجاز المهام بالإضافة إلي خلو التطبيق من أي تعقيدات قد تعيق المستخدم كما يتم تحديث التطبيق بشكل مستمر وذلك من أجل مواكبة التطورات اليومية التي تحدث في عالم المواقع، لذا قم بتحميله وابدأ عليه الآن.
  • إذا كنت ترغب في إنشاء المواقع التجارية التي تهتم بعرض المحتوى التجاري أو تهتم بعرض المحتويات الترويجية مثل مواقع البيع امازون وجوميا إلى غير ذلك من المواقع التجارية الأخرى يمكنك الإستعانة بتطبيق جوملا، حيث تم تصميم هذا التطبيق خصيصا من أجل برمجة المواقع الإلكترونية التي تهتم بعرض المحتوى التجاري ولكن على خلاف منصة ووردبريس يهتم هذا التطبيق بوجود خبرة سابقة ولو بسيطة وعملية البرمجة حتى تتمكن من استخدامه بشكل جيد.
  • للحصول على تطبيق أو موقع إلكتروني ذات تصميم فريد ومبتكر يمكنك استخدام تطبيق دروبال بالرغم من صعوبة التعامل مع هذا التطبيق إلا أنه يعتبر من أكثر التطبيقات دقه وتحري في استخدام وعرض المحتوى الملائم.
  • إذا كنت ترغب في عرض محتوى تعليمي من خلال تسجيل بعض النصوص الصوتية أو تسجيلها بتقنية الفيديو يمكنك الإستعانة بنظام ويكي ميديا لعرض هذا المحتوى حيث يضم التطبيق حزمة من الإمكانيات التي تساعد المستخدمين بشكل كبير جدا في تقديم الخدمات بصورة وجودة أعلى كما يوجد استخدامات أخري للتطبيقات يمكنك معرفتها عند تثبيت النظام.

عوامل اختيار ال CMS الأنسب لك

  1. وجود مجتمع من المطورين الداعمين لهذا النوع: ‏بشكل مفصل أكثر، ‏هل يوجد موقع دعم فني خاص بهذا النظام؟ ‏هل يوجد مواقع أخرى تقدم شروحات لهذا النظام؟
  2. تعدد الخصائص التي يقدمها هذا النظام: ‏سيبدأ من الخصائص التطويرية الخاصة بالبرمجة إلى الخصائص التي تخص التسويق الإلكتروني و SEO ، ‏إلى الخصائص التي تخص الربط مع المواقع الأخرى مثل مواقع شبكات التواصل الاجتماعي ومواقع الدفع الإلكتروني
  3. تكلفة الحصول على هذا النظام وكذلك تطويره: ‏أغلب هذه الأنظمة موجودة بشكل مجاني وبعضها يكون مدفوع بشكل شهري أو سنوي لكن لا يوجد شيء مجاني تماما ففي كل نظام ستصل إلى مرحلة معينة بعدها ستحتاج إلى شخص محترف يطور لك اكثر ولكن لا تقلق فعندما تصل لهذه المرحلة سيكون موقعك يعمل و يدر أرباحا بما يمكنك من الدفع لمطور محترف.