طرق فعالة لـ الربح من الإنترنت [1]

تحققت النبوءة وحصلت الثورة في عالم الإنترنت، وتزايدت أعداد المستخدمين بشكل لا يمكن تصديقه، وأصبح الإنترنت بمثابة عالمِ موازٍ لعالمنا هذا، تزايد عدد المستخدمين للإنترنت كانت سببًا رئيسيًا لإقبال المستثمرين إليه بصورة كبيرة وتنوع فرص العمل فيه، وهذا بالتأكيد يعني زيادة فرص تحقيق الربح والدخل من الإنترنت.

طرق فعالة للربح من الإنترنت 1

تحققت النبوءة وحصلت الثورة في عالم الإنترنت، وتزايدت أعداد المستخدمين بشكل لا يمكن تصديقه، وأصبح الإنترنت بمثابة عالمِ موازٍ لعالمنا هذا، تزايد عدد المستخدمين للإنترنت كانت سببًا رئيسيًا لإقبال المستثمرين إليه بصورة كبيرة وتنوع فرص العمل فيه، وهذا بالتأكيد يعني زيادة فرص تحقيق الربح والدخل من الإنترنت.

البداية

تقريبًا هنالك من يظن أن طرق تحقيق الربح من الإنترنت ليست كثيرة إلى ذلك الحد مما يضيع عليه الكثير والكثير، الحقيقة الثابتة أن طرق تحقيق الدخل من الإنترنت متنوعة إلى الحد الذي لا يمكن حصرها، وكذلك المجالات التي يمكن تحقيق دخل منها ليست قليلة بل هي متنوعة أيضًا حالها كحال الطرق.

لذا سأقوم بعمل سلسلة من المقالات يكون موضوعها الأساسي تعريف القارئ العربي الباحث عن فرص لكسب رزقه من الإنترنت بالكثير من الطرق والمجالات التي تمكنه من الوصول إلى ما يرغب إليه وتطوير وترفيع مستواه الاقتصادي.

أود أيضًا أن أنوه القارئ بأن الطرق التي سوف أعرفكم عليها ستكون مقسمة على عدد من المقالات سأقوم بنشره على فترات من أجل تغطية كل الطرق الممكنة.

جمعت لك في مقالة اليوم بعضًا من الوسائل والطرق ستتعرف عليها واحدًا تلو الآخر، فقط تابع القراءة لنهاية واحكم وحدد واختر ما الذي أعجبك وما المجال الذي يمكنك النجاح فيه وتقدم الإبداع والامتاع وتحقيق ما تستحقه منك.

طرق الربح من الإنترنت

الطريقة الأولى: التدوين وصناعة المحتوى المكتوب

طرق فعالة للربح من الإنترنت

إن كنات لديك مجال محدد أنت مختص فيه، وترى أن لديك أشياء وأفكار وآراء حول هذا المجال والمجالات الأخرى ذات العلاقة الوثيقة به، ولديك المهارات الكتابية اللازمة التي بإمكانك جمع جمهور لائق حولك يتابعك ويتابع المحتوى الذي تصنه، فماذا تنتظر؟

يمكنك الآن الشروع في إنشاء مدونة أو موقع عبره تقدم للعالم محتواك الذي هو من فخر صناعتك الشخصية، ولكن! قبل البدء في ذلك عليك أولًا جمع بعض المعارف عن التدوين والكتابة وصناعة المحتوى، قم بالقراءة في موضوع “إنشاء المدونات والمواقع” وابحث عن دورات مجانية أو مدفوعة والتحق بها، ابحث عن مواضيع التي بها أدلة 101 حول لتدوين وصناعة المحتوى، تزامنًا مع بحثك حاول جاهدًا تجويد مجالك وتخصصك؛ لتكون جاهزًا من كل العالم، حسنًا أدري أن طرحت سؤالاً وهو نفترض أن فعلت كل الذي قصصته عليك، كيف يمكنني تحقيق ربح من الكتابة والتدوين؟

يمكنك وضع إعلانات قوقل في موقعك أو مدونتك والاعتماد على كم الزوار الذي يتناسب مع مقدار الفائدة التي تقدمها إليهم.

أو يمكنك التسويق لنفسك عن طريق الكتابة في المدونة وتقديم خدمات التدوينة والكتابة وصناعة المحتوى في منصات العمل الحر كــ مستقل أو خمسات، أو غيرهما.

الطريقة الثانية: البرمجة

طرق فعالة للربح من الإنترنت

في أيامنا هذه باتت البرامج والتطبيقات تساعد البشر كثيرًا في حل المشاكل وتسهيل الحياة، لذا فالعالم ف احتياج مستمر إلى برامج مفيدة تخدم أغراضًا متنوعة، وإن كانت لديك المقدرة على اقتحام فضاء البرمجة وصناعة وخلق تطبيقات وبرامج جديدة أو تطوير الموجودة سلفًا، فهذه طريقة عظيمة للربح من الإنترنت، ولديك الفرصة كذلك للالتحاق بالركب، عن طريق تعلم البرمجة واتخاذ طريق ولغات برمجة، أساسية تتخذها أساسًا في أعمالك، أو تعلم لغات برمجة متنوعة وتزيد من فرصك في هذا العالم الذي به تنافس عالي، وكمية كبيرة من الطاقات الإبداعية التي تبذل من أجله.

بمجرد كتابتك لكلمة برمجة في محرك البحث فأنت تفتح على نفسنك عالمًا من المعرفة، اختر مصادرك بعناية وتعلم المهارات المطلوبة في هذا المجال، وتعلم التقنيات المساعدة.

قم ببرمجة مشاريعك وأضفها إلى معرض أعمالك وقم بالتسويق لنفسك حتى تجذب الانتباه إليك، الانتباه الذي سيكون سببًا في تحقيقك لما تريده من ربح ودخل في هذا المجال.

الطريقة الثالثة: صناعة المحتوى الصوتي البودكاست

طرق فعالة للربح من الإنترنت

المحتوى الصوتي أو التدوين الصوتي أو البودكاست والذي كانت انطلاقتها الرسمية في عام 2004 وبدأت ثورته بعد ذلك وبلغ درجة عظيمة من الإنتشار في يومنا هذا يستمع الملاين من الأشخاص للبودكاست في منصاته المختلفة ومجالاته المتعدة، لنعترف أن التدوين الصوتي هو واحد من الأمور الرائجة في أيامنا هذه.

كما هو معروف لكل مهنة أدوات وأدوات صناعة البودكاست مختلفة ومتنوعة، ابحث عن أدواتك وأكمل التجهيزات، ولكن قبل ذلك دعني أتحدث لك قليلًا عن البودكاست وكيفية تحقيق الربح منه.

يستغرق أمر نجاح البودكاست وقتًا ومجهودًا ولكنه حتمًا سيكون مربح لك إن أحسنت إخراج محتواك وجذبت ما يكفي من الجمهور، التأكيد على ذلك صانع البودكاست جون لي دوماس في برنامجه  Entrepreneur on Fire الذي يستضيف فيه ضيوفًا في حلقاته، ويدع لهم المجال لحكاية قصصهم ومشاركة تجاربهم مع المتابعين، قام جون بمشاركة ما يكسبه من البودكاست وصرح بأنه يحقق ما يقارب 200 ألف دولار شهريًا وبلغت ثروته 13 مليون دولار منذ بدايته في سنة 2012.

قلت لك أن العملية صعبة ومرهقة بعض الشيء وتحتاج إلى وقت، ولكن الأمر المبشر أن سوق البودكاست في حركة مستمر وبحث دائم عما هو جديد، وذو جودة عالية، أمران يسمحا لكل من يريد خوض المغامرة بالبدء والاستعداد والدخول إليها.

الربح عن طريق صناعة البودكاست يشابه الربح عن طريق اليوتيوب أو عن طريق التدوين والكتابة، فأنت ببساطة تكتسب قدرة ومهارة سرد قصص شيقة وممتعة عن مواضيع مختلفة وتترك فرصة لتفاعل الجمهور، لا تنس وضع خطتك طويلة الأمد من أجل مشروعك وتحديد أهم النقاط التي ستكون محورًا لبرنامجك، ومتابعة ضيوفك وتوثيق الأشياء الملهمة في حيواتهم وصنع قصة تستحق النشر، وتوقع الانتشار إن كنت على الطريق الصحيح.

وأكيد أنك الآن تطرح سؤالًا على نفسك كيف أطلقت مشروعي وأنا على الطريق الصحيح، كيف يمكنني تحقيق الربح من صناعة المحتوى الصوتي البودكاست؟

  • إعلانات الرعاية التقليدية
  • بيع منتجاتك الخاصة بعد التحدث عنها في برنامجك
  • جمع التبرعات من المتابعين المخلصين الراغبين في استمرارية البرنامج
  • بيع الاشتراكات من أجل محتوى خاص بالمشتركين

ويعطي آرون ماهنكي نصيحة لصناع المحتوى الصوتي:

“أقول دائمًا لمستخدمي البودكاست استخدام أكبر عدد ممكن من مجموعات البث. لا تبيع فقط الإعلانات في برنامجك. لا تبيع القمصان فقط. لا تفعل فقط التمويل الجماعي. افعل كل ذلك. ادمجها واعثر على المزيج الصحيح، كلهم معًا يضيف إليك شيء م القوة ويجعلك أكثر موثوقية “.

الطريقة الرابعة: وسائل التواصل الاجتماعي

طرق فعالة للربح من الإنترنت

حالها كحال الانترنت فهي أيضًا حدثت فيها الثورات وأصبح وجهة لكل العالم، أنت تدري جيدًا مدى قوى وعظمة هذه الشبكات الاجتماعية.

اصنع محتوى خاص بك على حسب الشبكة التي تريد التفاعل فيها واصبح مؤثرًا واجلب المتابعين إلى حسابك وتفاعل معهم وقدم لهم محتوى إبداعيًا يكون ملائمًا للتخصص الذي تختاره، ومن ثم اتح الفرصة للمعلنين لاستخدام الشهرة التي ستصل إليها في الإعلان عن خدماتهم وعن منتجاتهم بمقابل مادي وبآليات معينة، تعلم مهارات التسويق بالمحتوى واصنع لنفسك هوية خاصة بك ومع جودة محتواك حتمًا ستصل إلى ما تريده وهو تحقيق الربح من الإنترنت.

إلى هنا أكون قد أكملت الجزء الأول من سلسلة طرق فعالة للربح من الإنترنت، والتي سوف تستمر لكذا جزء قادم من أجل تغطية أكبر عدد ممكن من وسائل تحقيق الدخل من الإنترنت.

كن أيها المتابع بالقرب وانتظر ما تبقى من مقالات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *