امتلك شركة أوروبية فى ساعات

0

هل تحلم بامتلاك شركة حقيقة في الاتحاد الأوروبي بدون السفر إليه ؟!

هل فكرت يوما في تسجيل شركة حقيقية حتى يمكنك التوسع في الربح من الانترنت وزيادة مبيعاتك وكذلك التعامل بشكل قانوني ورسمي؟

هل طلب منك أحد العملاء فاتورة رسمية ولم تتمكن بسبب عدم امتلاكك لشركة؟

‏هل تعاني من كثرة الإجراءات التي تعوقك عن تسجيل شركة أو من ارتفاع تكاليف التسجيل وضياع الوقت في طوابير الانتظار؟

هل فكرت يوما في السفر إلى الخارج لإنشاء شركة تساعدك على تقديم خدماتك عالميا؟

ففي عالم الإنترنت وعصر العولمة أصبح اختيار تسجيل شركة حقيقية نقطة قوة لأي شخص يقدم خدماته / منتجاته على الإنترنت. وحيث صارت المنافسة شديدة في مجال الربح من الإنترنت، صار تسجيل الشركات يفتح آفاقا جديدة للتوسع وزيادة المبيعات ومن ثم زيادة الأرباح.

في هذا المقال نستعرض سويا حلا يمكنك من تسجيل شركة حقيقية في الاتحاد الأوروبي بسهولة ويسر بدون السفر إليه. ويمكنك القيام بكل ذلك بنفسك وفى بضع ساعات بدون الاستعانة بمحام أو شركة لتقوم بذلك مقابل أجر وبدون حتى الخروج وبدون السفر إلى الاتحاد الأوروبي.

‏الحل الذي نقدمه اليوم هو نموذج دولة استونيا فمثلها كباقي الدول تحاول استونيا جذب الاستثمارات إليها وتقديم التسهيلات للعاملين والمستثمرين في مجالات مختلفة خاصة المجالات الخاصة بالعمل من خلال الإنترنت و بذلك تحافظ على معدلات نمو اقتصادي مرتفعة.

علم استونيا

‏دولة استونيا ومميزات تسجيل شركة فيها

هي دولة تقع في منطقة بحر البلطيق بشمال أوروبا، يجاورها دول فنلندا ولاتفيا وروسيا، عاصمتها “تالين” وعدد سكانها حوالي مليون ونصف المليون نسمة. وقد نجحت هذه الدولة في تقديم نفسها للعالم بأنها أول مجتمع رقمي متكامل.

  • استونيا دولة عضو كامل العضوية في الاتحاد الأوروبي وبالتالي تمكنك بسهولة من تقديم الخدمات والتعامل مع العديد من العملاء داخل الاتحاد الأوروبي وخارجه.
  • اهتمام حكومة استونيا بالشركات الناشئة وتسهيل الدعم والخدمات لها.
  • بإمكانك الحصول على كل الخدمات التي ترغب فيها من خلال موقع موثوق تتابعه حكومة استونيا وبالتالي تتعامل مع شركات ثقة. خدمات مثل تسجيل مقر، الاستشارات القانونية، الموارد البشرية، الاستشارات المالية، تطوير الأعمال، التسويق الالكتروني، خدمات خط أرضي مع الرد على المكالمات وغيرهم تجدهم من خلال ال marketplace في هذا الموقع.
  • بإمكانك تقديم خدمات عديدة مرخص بها في استونيا وبدون التقيد بالمجال الأساسي الذي سجلته لشركتك (فمثلا لو سجلت شركة تكنولوجيا معلومات وقدمت خدمات تجارة إلكترونية أو دروب شيبينج drop shipping فلا يوجد مشكلة).
  • تستطيع تقديم خدماتك عالميا بكل سهولة وإصدار الفواتير لعملائك.
  • أنت لا تحتاج إلى التواجد داخل دولة استونيا لتسجيل شركة وإدارتها وكل الإجراءات تتم عبر الإنترنت. سواء كانت إجراءات التسجيل، تقديم التقارير المالية السنوية للضرائب أو غير ذلك من الإجراءات.
  • أحد أهم المميزات في استونيا أنك لا تدفع ضرائب على الأرباح التي تقوم بإعادة استثمراها، تدفع فقط ضرائب على الأرباح التي تقوم بتوزيعها (وهي حوالي 14%)
  • توجد كذلك خدمات الترجمة فأنت لا تحتاج إلى اللغة الاستونية في شيء، حتى اللغة الإنجليزية أن كنت لا تجيدها فتوجد خدمات ترجمة إلى العربية.

‏كل ما تحتاجه هو تسجيل إقامة إلكترونية في دولة استونيا وسنوضح ذلك لاحقا ثم التقدم بطلب تسجيل شركة من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بذلك.

مجالات العمل للشركات المسجلة في استونيا

  • تكنولوجيا المعلومات (مثل خدمات تصميم وتطوير المواقع وتطبيقات الموبايل، خدمات تسجيل النطاقات وسيرفرات استضافة المواقع، الأمن السيبراني cyber security)
  • التجارة الإلكترونية e-commerce
  • الدروب شيبينج Drop shipping
  • التسويق الإلكتروني.
  • التصميمات
  • إنتاج الفيديو.
  • التقنيات الحيوية.
  • الصناعات الخضراء.

يمكنك الاطلاع على كافة المجالات من هنا

كيفية الحصول على إقامة إلكترونية E-residency في استونيا

تسجيل شركة حقيقة في استنونيا باستخدام بطاقة الإقامة الإلكترونية
 بطاقة الإقامة الإلكترونية في استونيا لتسجيل شركة حقيقة في الاتحاد الأوروبي في استونيا Estonia e-residency kits

باتباع الخطوات التالية:

  • التسجيل من على الموقع الرسمي الخاص بالإقامة الإلكترونية (من هذا الرابط) E-residency
  • دفع مبلغ 120 يورو (لا تسترد في حالة تم رفض الطلب، هم في العادة لا يرفضون الطلبات ولكن وجب التنبيه)
  • تقوم بعدها الشرطة ‏الاستونية بعمل التحريات المطلوبة ثم يرسلون إليك الرد وغالبا ما يكون بالموافقة إذا لم يكن لديك أي مشاكل قانونية مسجلة رسميا ثم يرسلون إليك بطاقة الإقامة الإلكترونية (Digital ID) صالحة لمدة 5 سنوات مع قارئ بطاقات ذكية لتوصيل البطاقة بالكمبيوتر والتوقيع الالكتروني من خلالها، وذلك خلال فترة شهرين من تقديم الطلب.
  • تتوجه إلى أقرب سفارة استونية (كما اخترتها في تقديمك للطلب) لعمل مقابلة تعارف سريعة تتسلم خلالها الإقامة الإلكترونية.
  • تقوم بتنزيل البرنامج المطلوب من هذا الرابط ثم تقوم بتفعيل الإقامة الإلكترونية (التفاصيل في هذه الرابط)

مبروك! لديك الإقامة التي تمكنك من الاستفادة من كافة الخدمات داخل استونيا مثل أي مواطن في الاتحاد الأوروبي، على أننا ننوه أن هذه الإقامة إلكترونية بمعنى أنك تستخدمها اونلاين فقط من أي مكان في العالم ولكن لا تعطيك تميزا في الحصول على فيزا زيارة استونيا أو أي دولة أخرى.

على الجانب الآخر إذا نجحت في استخدام الإقامة في عمل حقيقي فسيساعدك ذلك كثيراً في الحصول على فيزا إقامة حقيقة، ولكن ليس هنالك أي شيء رسمي مرتبط بذلك، والوصف المنطبق عليك الآن هو “مقيم الكتروني”.

‏خطوات تسجيل شركة حقيقة في الاتحاد الأوروبي في دولة استونيا

لتسجيل شركة في استونيا تحتاج إلى عمل الآتي:

  1. إقامة إلكترونية (كما ذكرنا بالأعلى)
  2. اختيار اسم لشركتك: يمكنك الدخول على هذا الرابط للتأكد من أن الاسم الذي تود تسجيله متاحا.
  3. اختيار عنوان مقر شركتك وجهة اتصال: مثل أي شركة ستحتاج إلى عنوان رسمي لشركتك وجهة اتصال (هذا الشخص ليبلغك بأى شيء يتعلق بشركتك ولا يأخذ قرارات نيابة عنك)، وهنا يأتي دور مقدمي هذه الخدمة (بما يسمي virtual office وcontact person) حيث ستحصل على بيانات عنوان حقيقي تسجل عليه شركتك بجانب أنه يمكنك استقبال جميع الطرود على هذا المقر كما أنهم يكونوا مسئولين عن ابلاغك بجميع المراسلات التي تصلك على عنوان مقرك.
  4. كتابة طلب تسجيل شركة: بعد توصيل بطاقة الإقامة الإلكترونية بجهازك، تقوم بالدخول على موقع تسجيل الشركات من القائمة تختار ” Submission of application ” وبعدها “Registration of a new enterprise” ثم بعدها تحدد نوع الشركة.
  5. تحديد نوع الشركة: إذا كانت شركة فردية، ذات مسئولية محدودة أو عامة (يمكنك الاطلاع على أنواع الشركات من هنا)
  6. تحديد المجالات الرئيسية لعمل الشركة: كما ذكرنا المجالات بالأعلى.
  7. كتابة عقد التأسيس: موجود على الموقع ستقوم فقط بملء بياناته.
  8. دفع مصاريف تسجيل الشركة: تقوم بدفع المبلغ المقابل لنوع الشركة التي تسجلها (الشركة الفردية يكون حوالي 13 يورو، ذات المسؤولية المحدودة يكون حوالي 190 يورو). لكنهم في هذه النقطة يشترطون التحويل البنكي ولا يقبلون الدفع بالفيزا وهو ما قد يكلفك مصاريف كثيرة للتحويل البنكي، حل هذه المشكلة أن تتواصل مع الشركة التي تعاقدت معها لخدمة عنوان مقر شركتك وتحول المبلغ إليهم ويقومون هم بدفعها مقابل رسوم بسيطة.
  9. تقديم الطلب والموافقة عليه: تقوم بعدها بتقديم الطلب ثم يتم مراجعته من قبل السطات هناك في مدة حوالي يومين عمل أو أقل. ثم تصلك الموافقة على بريدك مع رقم السجل التجاري الخاص بشركتك.

مبارك عليك، الآن أنت صاحب شركة حقيقة في الاتحاد الأوروبي!

تسجيل شركة حقيقة في الاتحاد الأوروبي في استونيا – 2

فتح حساب بنكي لشركتك

هنا لتحديد احتياجك هل تحتاج إلى حساب بنكى، أم إلى خدمات الدفع الإلكتروني لعملائك؟

فأشهر خدمات البنوك في استونيا يقدمها: Swedbank ، SEB Bank ، Luminor Bank ، LHV Pank  

لكن مشكلة هذه البنوك أنها تتطلب زيارة استونيا وتواجدك بشكل حقيقي هناك، لكن لا عليك فيوجد حل آخر وهو بنك N26 والذي يمكنك التسجيل فيه وأنت جالس في بيتك وذلك باستخدام جواز سفرك بجانب رقم تسجيل شركتك في استونيا ومن خلاله يكون لديك حساب بنكى في أوروبا (ألمانيا) وكذلك يصدر لك فيزا يمكنك سحب أموالك منها من أي ماكينة ATM في العالم.

على الناحية الأخرى إن كنت تود استخدام خدمات الدفع الإلكتروني فالبدائل كثيرة مثل بايونير Payoneer، باي سيرا Pay Sera، سترايب Stripe، ترانسفير وايز TransferWise

الخلاصة

يعتبر فتح شركة حقيقة باب من أبواب التوسع في تقديم الخدمات ودخول أسواق جديدة وهو ما يساعدك على زيادة أرباحك من أعمالك، تجربة تسجيل شركة في استونيا هي الأرخص والأسهل حتى وقت كتابة هذا المقال، يمكنك خوض التجربة بنفسك بدون تكلف مصاريف لمحام أو شركة ليسجلها لك.

إن كنت تود تفاصيل أكثر أو أي مساعدة، اكتب لنا في التعليقات وسنرد على جميع استفساراتكم ومن ثم نقوم بتجميعها لكتابتها في مقال جديد.

اترك رد