الرئيسية / الربح من الانترنت / أفضل مواقع العمل الحر والمهارات الأكثر طلبًا 2020

أفضل مواقع العمل الحر والمهارات الأكثر طلبًا 2020

دليلك الشامل حول أفضل مواقع العمل الحر لكسب المال والربح من الإنترنت، العربية والأجنبية منها:
يفضل الكثير من الأشخاص من ذوي الأعمال الحرة والمهارات العمل بحرية تامة من المنزل فقط، أو أنّ هناك من تخرج ولم يجد عمله في أرض الواقع لبناء مستقبله. ولهذا فإن اللجوء إلى العمل الحر عبر الإنترنت المنفذ الوحيد للخروج من أزمة البطالة وعدم التخطيط السليم للمستقبل، لهذا ظهرت الكثير من مواقع العمل الحر عبر الإنترنت التي تلبي إحتياجات كل من المستقل صاحب المهارات أو الخدمة والمشتري أو العميل.

ولكن مواقع العمل بشكل عام كانت حكرًا على الأجانب فقط، وأكثر من متضرر من أزمات البطالة هم الشباب العربي، بسبب الظروف الإقتصادية التي تمر بها البلاد العربية منذ حقبة الإستعمار، ولكن هذه الأفكار التي تدعم الشباب والمواهب وتطور المهارات والأفكار كانت حكرًا على المواقع الأجنبية فقط، في هذا المقال نشرح لكم مفهوم العمل الحر عبر الإنترنت مع دليل شامل لأكبر المواقع العربية والأجنبية التي يُمكنك العمل من خلالها والاستفادة من المهارات والخبرات..

إن مجال العمل الحر والاستقلالية في العمل على الإنترنت واسع جدًا، حيث يُمكنك الوصول أو العمل في أغلب المجالات العصرية والتكنولجية. على سبيل المثال، يُمكنك العمل من خلال الإنترنت مهما كان مجال عملك أو تخصصك؛ معلم لغات أجنبية، طبيب ومشخص أمراض أون لاين، دعم فني وتواصل عن بعد، مهندس معماري ومصمم 3D، مصمم ومبرمج مواقع أو تطبيقات ..إلخ (سيتم التطرق إلى أكثر المجالات طلبًا في العمل الحر).

في هذا المقال نشرح لكم مفهوم العمل الحر عبر الإنترنت بشكل عام، مع دليل شامل لأكبر المواقع العربية والأجنبية التي يُمكنك العمل من خلالها والاستفادة منها، وكذلك نتحدث عن أكثر المجالات والأعمال طلبًا في سوق العمل الحر التي يجب عليك تعلمها..

أولاً: مفهوم العمل الحر:

بالمفهوم العام؛ أنّ الشخص يعمل كمستقل لحسابه وأموره الخاصة دون قيود العمل التقليدية وكذلك من القيود المكانية والزمانية، حيث يتميّز أسلوب هذا العمل بالحرية والاستقلالية، لأنّ المستقل يستطيع العمل في أي مجال يريده وفي أي وقت يُناسبه حسب الجدول الزمني الذي يريد، ومن خلاله منزله فقط.

كما يتم تعريف العامل الحر أو المستقل بأنه عامل لدى الكثير من الجهات والشركات المُعينة بتقديم خدمات متنوعة بدل الخدمة لجهة أو شركة واحدة وفق نظام محدد. وبالتالي فإن المستقل يعمل لحسابه الخاص فقط، وله الحرية في اختيار المشاريع والشركات التي يرغب في العمل معها. لدى الكاتب على سبيل المثال؛ القدرة على تقديم أعماله للكثير من الجهات والعملاء في وقت واحد دون ارتباطه بجهة واحدة على وجه الخصوص.

العمل الحر حل مناسب جدًا، ولكن لا يجب أن تتخيله بتلك السهولة. هناك الكثير من يظن أن العمل على الإنترنت هو مجرد إنجاز بعض الأعمال البسيطة وأنت في المنزل وربح مئات الدولارات بسهولة تامة وتحقيق أرباح كبيرة. لا عزيزي القارئ، في النهاية هو عمل وعليك إنجازه وتسليمه للعميل على أكمل وجه، السهولة والصعوبة في العمل تعتمد على حجم المشروع والمجال الذي تعمل فيه، لهذا فإن بعض المشاريع قد تحتاج منك تركيز وجهد كبير منك كمستقل ناجح يرتب أفكاره وأعماله.

ينقسم مفهوم العمل الحر على المستقل والعميل، حيث يتم الإتفاق مسبقًا عبر التواصل عن ماهية العمل المطلوب إنجازه في منصات التواصل أو عن طريق مواقع العمل الحر التي تقدم الكثير من الميّزات والتي بدورها حماية العميل والمستقل في آن واحد مقابل رسوم معينة، وكذلك سهولة أكبر في طرح الخدمات بالنسبة للمستقبل وسهولة البحث عن خدمة بالنسبة للعميل أو المُشتري (سيتم طرح أفضل مواقع العمل الحر).

ثانيًا: التخصصات والمهارات الأكثر طلبًا في سوق العمل الحر:

إرتفعت المنافسة كثيرًا في سوق العمل الحر، كان من السهل الحصول على خدمات في الماضي. ولكن الآن يجب عليك أن تكون محترفًا ومتميزًا في مهاراتك وخدماتك بسبب المنافسة الكبيرة بين المحترفين وأصحاب الخبرات الكبيرة، لهذا على المستقل بتطوير مهاراته باستمرار للبقاء في سوق العمل الحر والحصول على الخدمات بشكل يومي. وبالتالي فإن الحصول على وظيفة أو طلب خدمة في المرة الأولى أمر سهل ولكن لا يُمكنك أن تكسب المال من عملك بالمحترفين وأصحاب الخبرة من المرة الأولى.

يُمكنك تعلم هذه المهارات والتخصصات مثل التصميم والبرمجة عن طريق الإنترنت فقط، من خلال الكورسات المتنوعة والدورات المنشورة على منصة اليوتيوب.. إليك قائمة المهارات الأكثر طلبًا في سوق العمل العمل الحر في الوقت الحاضر:

كتابة المحتوى والمقالات:

تطلب الكثير من الشركات والجهات كتّاب محتوى محترفين بتقديم محتوى ومقالات احترافية لتنشيط موقعك الإلكتروني على الإنترنت عن طريق تقديم المحتوى للعملاء والزوار في الكثير من المجالات. يستفيد العميل من المقالات عن طريق نشرها والربح منها أو بغرض رفع الموقع في محركات البحث والوصول إلى أكبر شريحة من العملاء أو يسمى أيضًا بـ “التسويق بالمحتوى” – لهذا إذا كنت تعتقد أن لديك مهارات كتابية مميزة خالية من الأخطاء، يُمكنك الإستفادة من ذلك بتقديم خدماتك وتسويقها إلى العملاء في مواقع العمل الحر.

تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية:

تنقسم هذه الوظيفة بين مصمم ومطور مواقع إلكترونية، ولكن كلاهما مطلوب في سوق العمل الحر وبشدة، لأن الكثير من الشركات والعلامات بدأت تتجه بقوة إلى الإنترنت، وكذلك ظهور الكثير من المشاريع والمواقع الجديدة كل يوم. يجب أن تتبع من خلال العمل في مجال تصميم وتطوير المواقع الإلكترونية أحدث التقنيات والأساليب في عام البرمجة من أجل سهولة التحديث والتغيير التي يطلبها ويهتم بها العميل. يُمكنك الإختيار من بين أكثر لغات البرمجة طلبًا في هذا المجال والبدء فورًا بتعلمها والإستفادة منها. وهذا أيضًا بالنسبة إلى مواقع وقوالب الووردبريس المطلوبة بشدة.

التصميم Graphic Designing:

تصميم الجرافيك أو التصميم الرقمي بشكل عام من أكثر التخصصات والمهارات طلبًا بشكل كبير جدًا في سوق العمل الحر، لأنه يجب على كل شركة أن تكون لها هوية كاملة من الشعار إلى الأغلفة والصور والإعلانات التي تقدمها للجمهور. ما عليك فقط تعلم التصميم على أحدث البرامج والوسائل الذكية وإطلاق العنان على خيالك الواسع في التصميم والرسم وتحويله إلى أفكار يُمكنك الإستفادة منها عن طريق تقديم مهاراتك وخدماتك للآخرين.

الموشن جرافيك:

انشرت هذه التقنية حديثًا وأصبحت شيئ أساسي في التسويق للشركات والخدمات وتوصيل الفكرة بسهولة إلى المستهلك أو العميل عن طريق الرسوم المتحركة والموشن جرافيك، لهذا فإن الموشن جرافيك هو أحد أكثر المهارات مطلوبة في سوق العمل الحر بسعر عالي جدًا يصل إلى مبالغ كبيرة جدًا مقابل دقيقة فقط، كما تحتاجها بكل تأكيد القنوات والشركات الإخبارية والتسويقية حول العالم.

مطور برمجيات:

بدون شك أن مطور البرمجيات أو المبرمج من أكثر المجالات طلبًا وانتشارًا، يريد الكثير تعلم والبرمجية وإتقان البرمجيات الحديثة، كما هو مجال شائع ويتم تدريسه من طرف الكثير من الجهات. البرمجة مجال شامل وكبير، فهناك مبرمج تطبيقات للهواتف الذكية وهناك مطور برامج للكمبيوتر، وكذلك مطوري الألعاب ..إلخ كل هذه مطلوبة بشدة ويُمكنك الإستفادة منها وادخار آلاف الدولارات من المشاريع والخدمات عبر الإنترنت.

إقرأ أيضًا: افكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للنساء 2020

ثالثًا: أفضل مواقع العمل الحر العربية والأجنبية منها:

هناك الكثير من المنصات والمواقع التي تخدم العمل الحر بشكل عام بالنسبة للمستقل والعميل، فإذا أردت البدء في العمل والإستفادة من مهاراتك ننصحك بالإلتحاق بهذه المنصات والمواقع الموثوقة جدًا:

منصة مستقل: 

أفضل موقع العمل الحر - منصة متسقل

مستقل هو أكبر منصة للعمل الحر في العالم العربي حيث يعمل هذا الأخير على وصل المستقلين وأصحاب الشركات والأعمال (المشاريع الكبيرة والصغيرة) لمساعدتهم على تنفيذ مشاريعهم وخدماتهم، وفي الوقت نفسه يتيح للمستقلين منصة متكاملة لطرح عروضهم بالأسعار المناسبة مع الرقابة الدائمة للأسعار بحماية المستقل من النصب والعمل بأسعار مغشوشة من طرف العميل، يحصل الموقع على نسبة 20 بالمئة من مبلغ تنفيذ المشروع مقابل الخدمات التي يقدمها، الموقع تابع حاليًا لشركة حسوب لرواد الويب العربي.

موقع خمسات:

أفضل مواقع العمل الحر - موقع خمسات

يُعرف موقع خمسات نفسه بأنه الوسق الأول للخدمات المصغرة في العالم العربي، حيث يجمع خمسات بين الشباب العربي المستعد لتقديم الخدمات حسب مجال عمله الخاص، و بين فئة المشترين أو العُملاء المستعدين لشراء هذه الخدمات لتنفيذ مشاريعهم وأفكارهم المصغرة، وبهذا يستطيع مقدمي الخدمات توفير مبلغ مالي لا بأس به من خلال تقديم الخدمات المصغرة، الموقع تابع حاليًا لشركة حسوب لرواد الويب العربي.

منصة Freelancer:

أفضل موقع العمل الحر - موقع فريلانسر freelancer

نفس الفكرة تقريبًا مع موقع مستقل، ولكنه أكثر شيوعًا في العالم كله، حيث يتم التواصل غالبًا باللغة الرسمية للموقع وهي الإنجليزية؛ وبالتالي تعد المنصة أكثر تنافسًا. لا يطلب منك الموقع خبرة كبيرة لأن هذا يعتمد على صاحب المشروع أو الخدمة الذي سيختارك، لهذا كن مستعدًا جيدًا للعمل بشكل مستمر على موقع Freelancer العالمي.

منصة UpWork:

أفضل مواقع العمل الحر - موقع ومنصة UpWork

منصة UpWork تصف نفسها هذه الأخيرة أيضًا بأنها أكبر وأشهر منصة عمل حر في العالم، حيث يُمكنك التقديم لآلاف الخدمات والمشاريع التي يتقدم بها أصحاب الأعمال يوميًا في كل المجالات المطلوبة منها بشدة والغير مطلوبة، الأعمال والمشاريع الكبيرة والصغيرة. مهما كانت مهاراتك، يُمكنك العمل من خلال الموقع ودخول المنافسة بقوة، من خلال تقديم عروض وخدمات تُميّزك عن الآخرين.

موقع Fiverr:

أفضل مواقع العمل الحر - موقع فايفر Fiverr

أيضًا هو موقع قريب جدًا إلى فكرة موقع خمسات، ويجب التنويه على أنّ موقع ومنصة فايفر إسرائيلية كانت لتقديم الخدمات المصغرة فقط، ولكن يُمكنك الآه تقديم خدمات وأفكارك والكبيرة لأصحاب المشاريع الصغيرة والكبيرة. المنافسة كبيرة جدًا في هذا الموقع، ولكن أيضًا الخدمات والأعمال متوفرة بشكل كبيرة ويُمكنك أخذ حصتك من إنجاز الأعمال بسهولة.

شاهد أيضاً

افكار مشاريع

افكار مشاريع اونلاين جديدة للشباب (6 أفكار مُختلفه للثراء)

بغض النظر عن مدى الأرباح التي تُحققها من عملك الحالي ، فإن العثور على افكار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *