كل ما تحتاج معرفته عن الربح من خدمات الاستضافة والسيرفرات

هل تساءلت يوما عما يحدث لكي يمكنك زيارة هذا الموقع أو ذاك؟

لماذا يكون هذا الموقع سريعا والآخر بطيئا؟

هل تفكر في إنشاء شركتك الخاصة لتقديم خدمات استضافة المواقع للغير؟ ولكنك لا تعرف كيف ستوفر السيرفرات وسرعة الإنترنت وغيرها من متطلبات هذه الشركة؟

الربح من خدمات الاستضافة - سيرفرات
الربح من خدمات الاستضافة – سيرفرات

سوف نتناول الإجابة على هذه الأسئلة من خلال العناصر التالية

ما هي خدمات الاستضافة المواقع أو Web Hosting؟

مواصفات السيرفرات وخدمات الاستضافة وكيفية اختيارها

أشهر شركات خدمات الاستضافة عالميا

طرق تحقيق الربح من مجال خدمات الاستضافة والسيرفرات (أنواع البيزنس)

ما هي خدمات الاستضافة المواقع أو السيرفرات أو Web Hosting servers؟

لكي تزور موقعا على الإنترنت فما يحدث هو التالي:

  1. تكتب عنوانه في المتصفح (مثلا arabformakemoneyonline.com)
  2. الكمبيوتر أو الموبايل يرسل طلب زيارة الموقع
  3. عن طريق كابلات الإنترنت، يصل الطلب إلى الموقع المطلوب زيارته.
  4. يقوم الكود أو البرمجة الخاصة بالموقع (والموجودة على سيرفر الموقع) بالرد على هذا الطلب بالصفحات المطلوب زيارتها
  5. يتم إرسال الصفحات ببياناتها مرة أخرى إلى جهازك لتراها على المتصفح

كل ذلك يتم في ثواني أو أجزاء من الثانية.

وبذلك نكون قد بسطنا ما يحدث بدون الدخول في تعقيدات التفاصيل الفنية.

كل ما تحتاج معرفته عن الربح من خدمات الاستضافة والسيرفرات 1
الربح من خدمات الاستضافة – كيفية نقل البيانات

لفهم ما نريد شرحه بشكل أدق سنضرب المثال التالي

إذا أردت أن تزور بيت صاحبك مثلا

فهذا البيت له عنوان يمكنك عن طريقه الوصول لمكان البيت

والبيت يتكون من جسم المبنى الذي هو من الخرسانة والطوب مثلا

وأيضا له تصميم خارجي وداخلي والتشطيبات والأثاث وتقسيم للمساحات الداخلية.

وبذلك لديك

عنوان البيت ….. وهو يناظر في عالم الانترنت عنوان الموقع أو الدومين نيم Domain name (تحدثنا عنه في مقال سابق بعنوان ” كيف تشترى دومين وتحقق الربح منه“)

جسم المبنى نفسه والخرسانات ….. وهو يناظر في عالم الانترنت السيرفر الذي يستضيف موقعك أو ال Hosting server

(وهو حديث مقالنا اليوم)

أما التصميمات والأثاث ….. فهى تناظر كود البرنامج الخاص بالموقع وتصميمه والشكل والألوان أو Web development & design

(وسنتحدث عنها في مقالات أخرى)

أرجو ان المثال هذا يكون قد وضح الثلاث مواضيع لأنهم من المواضيع المهمة جدا أن تعرفها لكي تنشئ موقعا تحقق من الربح.

بقي أن نعرف أن هذه السيرفرات تعتبر أجهزة كمبيوتر لكن لها إمكانيات قوية حتى يمكنها تحمل العمل المستمر للموقع وكذلك يتم توصيلها بسرعات إنترنت عالية (خاصة سرعة رفع الملفات upload) حتى تحافظ على أداء قوى للموقع الذي تحمل برمجته، كذلك يمكن تقسيم السيرفر داخليا ليحمل أكثر من موقع (كما يتم تقسيم المبنى ليحمل عدة شقق ومكاتب).

كل ما تحتاج معرفته عن الربح من خدمات الاستضافة والسيرفرات 2
الربح من خدمات الاستضافة – سيرفر

مواصفات السيرفرات وخدمات الاستضافة وأهم 10 نقاط لاختيارها (Web Hosting servers features)

عندما تزور موقعا وتجده بطيئا وآخر سريعا فهذا نتيجة لأمر من اثنين:

إما نتيجة فرق قوة السيرفرات ما بين الموقعين

أو أن السيرفرات متماثلة ولكن عدد الزوار على الموقع البطيء أكبر من إمكانيات السيرفر الخاص به.

و لذلك عندما تختار خدمة استضافة (سيرفر) لموقعك يجب أن تختار إمكانيات سيرفر مناسبة لمتطلبات موقعك كما سنوضح في مقالنا فالسيرفر مثل البيت أو مقر الشركة كلما كان أوسع كلما كان بإمكانه استقبال عدد أكبر من الزوار، و في نفس الوقت لا يجب التوسع في إمكانيات السيرفر بشكل أكبر من المطلوب فتصبح تكلفة بدون فائدة لذلك يجب معرفة الإمكانيات الأنسب لموقعك (ينصح أيضا أن تستشير المطور الذى سيبرمج لك الموقع في إمكانيات الاستضافة المطلوبة أو أن تجرب أقل الإمكانيات ان كنت في البداية ثم تقوم بزيادة إمكانيات السيرفر كلما احتجت لذلك و لا تقلق فمقدمي خدمات الاستضافة يساعدون في هذه النقطة).

وأهم المواصفات هي كالتالي:

  1. مساحة التخزين Storage:

هل هي 10 جيجابايت، 20 أم 100؟ وهي المساحة التي تحتاجها لرفع ملفات برمجة الموقع وتصميمه بجانب الملفات المتوقع أن يتم إضافتها يعنى مثلا هل ستقدم لزوار الموقع أن يضيفوا ملفات مثل صور أو فيديوهات؟ وبناءا عليه ستحدد تقريبا المساحة التي تحتاجها.

وهنا نوضح أن بعض شركات خدمات الاستضافة تكتب كلمة “unlimited storage” وهذا ليس حقيقيا فستحتاج أن تتواصل معهم لتتأكد من المساحة المتاحة.

  • الباندويدث أو معدل الزيارات Bandwidth / traffic

وهو ببساطة مقدار البيانات التي يمكن أن تنتقل من السيرفر إلى زوار موقعك، وتوجد شركات استضافة تكتبه بعدد الزيارات كل شهر مثلا 10000 زيارة أو 100000 ، لكن بعض الشركات الأخرى تكتب ” unlimited bandwidth ” و هذا غير حقيقي.

أهمية هذه النقطة أنه إذا حدث لموقعك زيارات بشكل أكبر من الذي حجزته سيتوقف الموقع (down) ولن يمكن لأحد أن يزوره حتى آخر الشهر وساعتها ستضطر لدفع مبلغا إضافيا من المال لكي يمكن لموقعك أن يستقبل زوار، ولذلك تحتاج إلى معرفة كم عدد الزيارات المتوقع لموقعك كل شهر.

وبشكل عام طالما اخترت المساحة بشكل سليم فال bandwidth سيكون مناسب لها.

  • مدة التشغيل Uptime (99.9 %)

وهو الوقت الذي يظل السيرفر يعمل فيه طوال الشهر بدون أعطال. في عالم الانترنت نريد الموقع يعمل 24 ساعة في 7 أيام كل أسبوع، وبالتالي فانت تحتاج ان تتأكد أن شركة الاستضافة تحافظ على سيرفراتها تعمل بشكل مستمر ويمكنك التأكد من خلال قراءة التقييمات أو reviews عنهم على الإنترنت.

  • عدد النطاقات المستضافة No. of hosted domains

كم نطاقا يمكنك ربطه مع الاستضافة؟ دومين واحد فقط أم عدد كبير من النطاقات (أحيانا تكون قد اشتريت أكثر من نطاق لموقعك، ولكن في الغالب أنت لا تحتاج هذه الخدمة في البداية ولكن قد تحتاجها فيما بعد)

  • أمان الموقع وشهادة الحماية SSL certificates

وهذه شهادة حماية للسيرفر ضد الفيروسات والاختراق وأيضا تخبر الزائر أن سيرفر الموقع عليه الحد الأدنى من الحماية كما هو موضح في الصورة حيث تقارن بين موقعين أحدهما مؤمن والآخر غير مؤمن من خلال علامة القفل في المتصفح بجانب خانة عنوان الموقع.

كل ما تحتاج معرفته عن الربح من خدمات الاستضافة والسيرفرات 3
الربح من خدمات الاستضافة – شهادة الأمان و الحماية

وانت تختار السيرفر لموقعك لابد أن تراعي هذه النقطة فلن يثق أحد في موقعك إذا كانت غير موجودة. وبالطبع فالحماية والأمان في المواقع لها تفاصيل أخرى كثيرة ولكن ال SSL certificate توفر الحد الأدنى من الحماية.

  • الإيميلات Emails

ما رأيك أن يكون لديك ايميل على اسم موقعك؟ [email protected] هكذا يبدو عملك أكثر احترافية. أغلب خدمات الاستضافة توفر عدد من الايميلات بشكل مجاني ملحق مع الاستضافة.

  • البرمجيات software

نوفر معظم شركة الاستضافة تصميمات جاهزة للمواقع مثل جوملا و ووردبريس أو توفر لك إمكانيات برمجية تسهل عليك عمل موقعك بنفسك، وعمل تحليلات للزوار وخلافه وهذه البرمجيات سنتحدث عنهم في مقالات أخرى إن شاء الله.

  • خدمة العملاء

هل تتخيل توقف موقعك لعطل فني في السيرفر، أو أنه توجد مشكلة برمجية في ربط برمجة موقعك مع السيرفر؟

الموقف يكون أزمة، هنا تظهر قيمة خدمة العملاء السريعة والتي تقدم لك حلولا لمشاكلك، وهذه النقطة يمكنك البحث على الإنترنت وقراءة أراء العملاء الآخرين عن هذه الشركة مقدمة خدمة الاستضافة.

  • نوع الاستضافة Type of hosting

هل هي Shared, VPS, Dedicated؟

وهذا ببساطة معناه: هل موقعك على سيرفر خاص به وحده أم معه مواقع أخرى على نفس السيرفر (مثل المكتب المشترك لعدة شركات) وهذه النقطة تؤثر بشكل أساسي في درجة الحماية والأمان لموقعك، وفي شهرة الموقع بالنسبة لمحركات البحث.

ال dedicated طبعا أفضل لكن سعرها أغلى، وال Shared أرخص أما ال VPS فهى حل وسط بينهما.

  1. الأسعار

جعلنا هذه النقطة آخر نقطة لأنه يجب أن تهتم أولا بالمواصفات الفنية المطلوبة لموقعك فلا معنى للتوفير بالحصول على سيرفر رخيص يسبب توقف الموقع يوميا.

وبشكل عام فأسعار خدمات الاستضافة تبدأ من حوالي 3 $ في الشهر وتزيد إلى 10 أو أكثر.

وقد تصل ل 500 دولار مثلا في الشهر على حسب المواصفات التي تحتاجها.

وبالنسبة لموقع مبتدئ في التجارة الإلكترونية مثلا فالرقم يمكن أن يكون بين 10 و20 دولار في الشهر. وأغلب خدمات الاستضافة يكون معها دومين هدية مجانا لأول عام.

وبذلك نكون قد وضحنا المواصفات المهمة عند اختيار خدمة الاستضافة أو السيرفر لموقعك.

أشهر شركات خدمات الاستضافة عالميا

توجد العديد من الشركات التي تقدم هذه الخدمات، لكن نذكر هنا الأعلى تقييما في العالم.

  1. شركة Blue host
  2. شركة HostGator
  3. شركة Site Ground
  4. شركة InMotion
  5. شركة A2 hosting

طرق تحقيق الربح من مجال خدمات الاستضافة والسيرفرات (أنواع البيزنس)

يمكنك الاستفادة من هذا المقال بعدة طرق لتحقيق الربح من هذا المجال

  1. عندما تبدأ موقعك الخاص:

ففهمك لهذا المقال يساعدك على تقليل تكاليف الحصول على سيرفر خاص بموقعك.

2. التسويق بالعمولة Affiliate marketing لهذه المواقع:

فيمكنك البحث بشكل أكبر والكتابة أو عمل فيديوهات عن هذا المجال والتسويق لهذا النوع من الشركات مقابل عمولة على كل عميل يشترى منهم.

3. وظائف خدمة العملاء لهذه المواقع:

كما ذكرنا فلكل شركة فريق من خدمة العملاء وأغلب هؤلاء يعملون عن بعد من منازلهم، يمكنك مراسلة أحد شركات الاستضافة والعمل معها في خدمة العملاء، هم سيدربونك على العمل وستستفيد بخبرات جيدة في هذا المجال.

4. إنشاء موقع لتقديم خدمات الاستضافة Reseller:

هل تفكر في إنشاء شركتك الخاصة لتقديم خدمات استضافة المواقع للغير؟ ولكنك لا تعرف كيف ستوفر السيرفرات وسرعة الإنترنت وغيرها من متطلبات هذه الشركة؟

الحل موجود لدى العديد من شركات خدمات الاستضافة حيث أن أغليهم لديه برنامج ريسيلر Reseller حيث يتم إنشاء موقع باسم شركتك ويتم البيع والتعامل مع العملاء باسم شركتك ولكن من خلف الستار يتم تقديم الخدمة من خلال الشركة التي تتعامل معها، ويقومون هم بجميع المهام الفنية الخاصة بالخدمة بينما تركز أنت على التسويق والبيع للعملاء وكل ذلك يتم باسم شركتك بدون ظهور لاسمهم أمام العملاء.

الميزة في هذا النظام أنه يجعلك تبدأ هذا المشروع بأقل التكاليف الممكنة وتركز أنت مع عملائك وعلى عمليات التسويق والمبيعات بينما يهتم آخرون بكافة الجوانب الفنية التي ذكرناها في مقالنا، بجانب أنه يمكنك ان تقدم خطط أسعار خاصة بك لعملائك.

الميزة الأخرى أيضا أنه نوع من المشروعات الصغيرة السهلة في التوسع فكلما توسعت أعمالك كلما حصلت منهم على خصومات أكبر وخطط أسعار أفضل تزيد أرباحك، حتى تصل في يوم ما إلى أن يكون لك شركتك بشكل كامل.

سيفيدك في هذا أيضا أن تقدم خدمات إضافية لعملاء مثل خدمات برمجة وتصميم المواقع، تسجيل الدومينات، التسويق الإلكتروني، أو التفكير في خدمات أخرى تجذب العملاء إليك.

5. إنشاء شركتك الخاصة لتقديم خدمات الاستضافة

وهنا المقصود بها أن تكون الخدمات بالكامل مقدمة من خلال شركتك وهذا حجم استثمار أكبر من حجم ال reseller على أننا ننصح أولا بالبدء ببرنامج reseller مع إحدى الشركات ثم بعد التوسع تقوم بعمل شركتك الخاصة.

قديما (قبل مطلع الألفينيات) جرب بعض الأشخاص عمل سيرفرات في بيوتهم، والفكرة نجحت بشكل جزئي ولبعض الوقت، لكن مع التطور التكنولوجي الهائل في هذا المجال لم يمكنهم الصمود والاستمرار في السوق.

ما نريد التركيز عليه هنا أنه لإنشاء شركة متكاملة خاصة بك في هذا المجال ستحتاج إلى أجهزة كمبيوتر إمكانياتها قوية أو على الأقل فوق المتوسط لكن الأهم هو سرعة الإنترنت وخصوصا سرعة رفع الملفات (upload) وهذا غير متوفر في كثير من دولنا العربية، لذلك نصحنا بالبدء ببرنامج ريسيلر أولا.

ننهى مقالنا بمعلومة أخيرة وهي أنه بالرغم من الارتباط الشديد بين مجالي تسجيل النطاقات وتقديم خدمات الاستضافة إلا أن أكثر الشركات تتخصص في أحدهما وتكون قوية فيه ويقل تركيزها في المجال الآخر فمن الصعوبة أن تجد شركة قوية في المجالين سويا. ولذلك إن أردت إنشاء مشروع في أحد المجالين يجب أن تحدد من البداية أي مجال منهما ستركز عليه.

يمكنك مشاهدة الفيديو التالى و الذى يشرح موضوع مقالنا اليوم (ما معني سيرفر ؟ | بيزنس خدمات الاستضافة و السيرفرات)

ونرجو أن نكون قد قدمنا معلومات مفيدة في مجال الربح من الإنترنت، و لأي أسئلة اذكرها في التعليقات… و للحديث بقية.

شاهد أيضاً

الربح من الانترنيت

أفضل 5 طرق فعالة تمكنك من الربح من الانترنيت

الربح من الانترنيت هو موضوع يدور حوله العالم حاليًا بسبب رغبة الجميع في الانتقال من …

اترك تعليقاً