الربح من الإنترنت عن طريق البرمجة.

في العصر الرقمي للحديث، ومع التطور التقني الهائل الذي يحدث كل لحظة، أضحت البرمجة أحد أهم مجالات العصر الحديث، ويعد أجر المبرمجين أحد أكبر الأجور في العالم، حيث قد تصل تكلفة مشروع برمجي واحد إلى ما يقرب من 1000٠ دولار أمريكي. سأتحدث في هذا المقال عن طرق الربح من الإنترنت عبر البرمجة، والأدوات التي تحتاجها في عملك كمبرمج، ومصادر تعلمها.

ما هي مصادر تعلم البرمجة؟

أول خطوة قبل البدء في رحلة الربح من الإنترنت عبر البرمجة، هو تعلمها، سأضع أهم المصادر المفيدة لك في رحلة تعلم البرمجة.

١ أكاديمية حسوب.

أفضل مصدر عربي شامل لتعلم البرمجة. توفر مقالات مجانية، ودورات مدفوعة، تشمل الفيديوهات المصورة، والتطبيق العملي، والتفاعل مع المدربين للإجابة عن أسئلتك واستفساراتك، إضافةً إلى امتحان للحصول على شهادة تنفعك في حياتك العملية. ما يعيب أكاديمية حسوب، هو سعر الدورة المرتفع جداً، وهو يبلغ 160 دولار أمريكي، والسبب في ذلك أنها المصدر العربي الوحيد الشامل لتعلم البرمجة. هذا إضافةً إلى توفر إمكانية استعادة المبلغ خلال 6 أشهر من الامتحان النهائي، في حال لم تستعد هذا المبلغ من خلال العمل عبر الإنترنت وتطبيق نصائح المدربين.

2 منصة edx.

منصة عالمية مشهورة بجودة دوراتها، جميع دوراتها مجانية، تشمل فيديوهات مصورة، وتفاعل مع المدربين كما في أكاديمية حسوب. وتقدم الدورات على يد مدربين معتمدين من معهدMIT وجامعة هارفارد، وعدة جامعات أخرى مرموقة المكانة عالمياً. ما يعيب هذه المنصة هو اعتماداها اللغة الإنجليزية في الدورات، إضافةً إلى دفع تكلفة تقارب 100 دولار أمريكي حسب الدورة، من أجل الحصول على شهادة، تنفعك في حياتك العملية، علماً أن كل محتويات الدورات مجانية.

ما هي الأدوات التي تحتاجها في عملك كمبرمج؟

1تحتاج إلى اتصال ممتاز بالإنترنت، من أجل تحميل وتحديث الحزم والمكتبات البرمجية. 2 برنامج محرر الأكواد البرمجية، ويفضل أن يحتوي على مصحح تلقائي للأكواد البرمجية. ٣ مكتبات وأطر وقواعد بيانات جاهزة، تسهل عملك، وتزيد إنتاجيتك.

ما هي طرق التي تمكنني من الربح عن طريق البرمجة؟

1 موقع خمسات.

خمسات لبيع وشراء الخدمات المصغرة، موقع يمكنك من بيع أي خدمة مقابل 5 دولار، وتشمل تلك الخدمات مجال البرمجة، حيث يمكنك تقديم خدمات بسيطة، برمجة صفحة واحدة لموقع ويب، أو تطبيق أندرويد، مثلاً. 2 منصة مستقل.

تمكنك منصة مستقل للعمل الحر، من تقديم عروضك على المشاريع، حيث تضع ما ستقدمه مقابل مبلغ معين في مدة معينة، وفي حال كان عرضك جذاباً وتسويقياً، وفي حال كان لديك معرض أعمال ممتاز، فسترتفع نسبة قبول صاحب المشروع لعرضك، وقد تجد بعض المشاريع كبيرة، حيث تصل قيمتها إلى ما يقرب 10000 دولار أمريكي. ٣ إنشاء برنامج خاص بك. يمكنك إنشاء برنامج خاص بك، ونشره إما على ويندوز، أو أندرويد، أو ios ، وبعدما يكبر البرنامج، يمكنك تفعيل إعلانات أدومب من جوجل على البرنامج، أو عبر الإعلان المباشر دون سيط. البرمجة عالم واسع، وقد تفتح لك آفاق واسعة للربح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *