كل ما تحتاج معرفته لتبدأ مشروع دروب شيبينج Dropshipping

كل ما تحتاج معرفته لتبدأ مشروع دروب شيبينج Dropshipping 1


مشروع دروب شيبينج Dropshipping 1 –

الدروب شيبينج Dropshipping أو ما قد يترجم إلى “التجارة الإلكترونية بنظام إسقاط الشحن” قد انتشر مؤخرًا في جميع أنحاء العالم، وبدأ يزيد في محركات البحث على كافة مصادر الإنترنت عما هو الدروب شيبينج؟ وكيفية بدأ؟ وما هي الخطوات التي يمكن من خلالها إنشاء متجر إلكتروني خاص بنا؟ وما هي أفضل المواقع وما غير ذلك من المعلومات المختلفة والكثيرة عن هذا الموضوع.

وهذا سيكون محتوى مقالنا اليوم عن معرفة كل المعلومات التفصيلية التي تتعلق بموضوع التجارية الإلكترونية وشرح مفصل له، وكيفية العمل فيه وغيرها.

ما هو الدروب شيبينج dropshipping وشرح مفصل عنه؟

في ظل انتشار فكرة إنشاء الأعمال التجارية عبر الإنترنت وإدارتها بطريقة إلكترونية من جميع جوانبها، سنقوم بالتحدث عن Drop shipping،

حيث انتشر هذا المصطلح بطريقة خيالية في الفترة الأخيرة في جميع أنحاء العالم بالإضافة إلى عدد لا بأس به من دول الشرق الأوسط، حيث أحتلت أكبر وأفضل أنواع العمل التجاري الذي يتم عبر الإنترنت وبطريقة احترافية.

فمن الجدير بالذكر أن الدروب شيبينج ما هو إلا جزء لا يتجزأ من عالم التجارة الإلكترونية الضخم، يقوم من خلاله بيع المنتجات والخدمات المختلفة سواء كانت ملموسة أو غير ملموسة،

مع العلم أن هناك معلومات تفصيلية أسفل كل منتج أو خدمة موضحة بصورة أو فيديو بالإضافة إلى ا سعر المنتج وأسعار الشحن متوصلة بروابط شركات الشحن التي ستقوم بتنفيذ تلك العملية للتواصل معهم.

كما أن يتم توضيح طرق الدفع المختلفة عبر الإنترنت ليقوم العميل باختيار الطريقة المناسبة له، وغيرها من المعلومات الأخرى التي تهم العميل.

كيف تتم عملية الشراء داخل الدروب شيبينج؟

كل ما تحتاج معرفته لتبدأ مشروع دروب شيبينج Dropshipping 2
دروب شيبينج dropshipping 2

الفرق الذي يختلف بينه هذا المتجر الإلكتروني والمتجر العادي هو أنه لا يحتوي على أي مستودعات أو مخزون يقوم باحتفاظ المنتجات بداخله.

فعملية الشراء تقوم كالآتي بمجرد أن يقوم العميل باختيار المنتج الذي يريد شراؤه من عدة اختيارات ومنتجات متنوعة ومختلفة، ليقوم المتجر بشكل فوري بالتواصل مع المصدر الذي يتواجد عنده هذا المنتج،

وهذا المصدر يكون إما متجر أو تاجر أو مصنع، ليقوم هذا المصدر بتنفيذ عملية الشراء بشكل مباشر للعميل.

أهم مواصفات المتجر الإلكتروني في نظام DropShipping

لكل من يهمه موضوع الدروب شيبينج ويريد بدء الاستثمار فيه، لا بد أن يعلم أكثر عن المواصفات التي يتميز بها، والتي ربما تفيده عندما يمر بمشكلة ما أثناء إنشائه،

فتلك المواصفات ستساعده أكثر على تخطي تلك المشاكل والمواجههة لها، ومن تلك المواصفات سنجد أبرز مميزات الدروب شيبينج وعيوبها أيضًا.

ومن تلك المواصفات والسمات الخاصة بهذا المتجر الإلكتروني هي كالآتي:

  • تتميز فكرة Drop Shipping على السرعة والدقة والسهولة، فليس على صاحب متجر الدروب شيبينج أن يكون له خبرة سابقة في هذا الموضوع، فيمكن لأي شخص بمهارات محدودة أن يقوم باقتحام هذا العالم الإلكتروني بكل سهولة.
  • لا يجب على الفرد أن يمتلك متجر أو موقع إلكتروني حتى يستطيع إنشاء الدروب شيبينج، فهذا لا يعتبر شيء ضروري على الإطلاق للتمتع باستخدام الدروب شيبينج.
  • مع العلم أن في حالة إمتلاكك لمتجر إلكتروني وفي نفس الوقت تستخدم عملية الدروب شيبينج سيكون حينها المتجر طرف ثالث وليس دور أساسي في عملية الشراء.
  • يوجد الكثير من الإشاعات التي تفيد على أن في حالة إنشاءك للدروب شيبينج لا بد أن تمتلك رأس مال ضخم لتنفذ ذلك على أكمل وجه، ولكن هذا ليس صحيح بالمرة، فلن تحتاج فقط إلا رسوم لتقوم بها بإنشاء المتجر فقط وتسويق المنتجات ليس إلا وهي ليست بحالة لن تكون ضخمة.
  • عملية الدروب شيبينج تتم بشكل خفي، لأن عملية الشراء الواضحة بالنسبة للعميل تكون ما بينه وبين المتجر فقط، إمن عملية شراء المتجر من الطرف الثالث “صاحب المنتج الأصلي” لن يعلم العميل عنها شيء.
  • كما أن عملية  Drop Shipping تتميز بكونها لا تعتمد بشكل أساسي على مصدر واحد لجميع منتجاتها، فيمكن أن يعتمد متجره على العديد من المصادر المختلفة والمتنوعة ويقوم بعرض منتجاتهم في متجره لمساعدته في خلق أيرادات أكثر.

ما هي خطوات دخول عالم الدروب شيبينج ؟

كل ما تحتاج معرفته لتبدأ مشروع دروب شيبينج Dropshipping 3
دروب شيبينج dropshipping 3

يوجد بعض الخطوات التي من خلال اتباعها سيكون من السهل على أن فرد بإنشاء المتجر الإلكتروني الخاص به من خلال استخدام طريقة الدروب شيبينج بشكل احترافي وبطريقة سريعة،

ولكن لا بد من التركيز في كل خطوة من تلك الخطوات التي سنقوم بذكرها خلال النقاط التالية، وهي على سبيل المثال:

أولًا) المتجر الإلكتروني تطوير إم إنشاء.

في تلك المرحلة يوجد لدينا طريقين، إما طريق يوجد فيه متجر إلكتروني في الأساس وفي تلك سيكون علينا أن نقوم بتطويره وتسويع نطاقه لزيادة المبيعات بشكل أكبر.

والطريق الأخر هو عملية إنشاء متجر جديد وحديث وهذا الطريق هو موضع فكرتنا الرئيسية التي لا بد أن نقوم بتحديد خطوات عريضة حتى يتم نجاحه من خلال تحديد نوع المنتجات الذي سيقوم ببيعها سواء كان منتج عادي أم مبتكر،

وهل سيكون قادر على تحقيق مبيعات خيالية وتنافسية بالمنتجات الذي قام بتحديدها، واختيار مصادر حصوله على المنتج أما من خلال الدروب شيبينج أو من المصنع الخاص أم من خلال الشراء من تاجر جملة.

وهذا المتجر يمكن أن يكون:

  1. إما شركات مبرجمة.
  2. أو برنامج مفتوح المصدر وهو الوردبريس وإضافة WooCommerce.
  3. أو منصات متخصصة ويعتبر هذا الأكثر شيوعًا عند استخدام الدروب شيبينج.

ثانيًا) تحديد موردين الدروب شيبينج والتعاقد معهم

حيث يعتبر تلك الخطوة هي عصب الموضوع وأساس فكرة الدروب شيبينج، وهذا بسبب تواجد الكثير من الموردين المشهورين الذين يعملون بتلك الطريقة الشهيرة بداخل عالم التجارة الإلكترونية: وههؤلاؤ الموردين يمكن أن يكونوا إما:

  1. تجار جملة.
  2. مصانع.
  3. متاجر ضخمة.

لذلك يجب على الفرد أن يقوم بتحديد المورد المناسب له بناءًا على عدة عوامل منها:

  • الظروف المادية.
  • سوق البلد الذي ستقوم ببيع منتجاته بها.
  • هل سيكون متاح للمورد أن يقوم بشحن تلك المنتجات.
  • طبيعة المنتجات.
  • سعر المنتج الذي يوفره كل مورد واختيار الأنسب بالنسبة لك.

ثالثًا) اختيار وسائل الدفع بالنسبة للموردين وللمستهلكين

طريقة الشراء من خلال استخدام الدروب شيبينج تجتلك تحتاج إلى تحديد طريقة الدفع المناسبة لكل من المورد الذي ستقوم بشراء منتجاتك من خلاله، بالإضافة إلى تحديد وسيلة الدفع التي ستوفرها للمستهلكين أثناء شراءهم المنتجات من متجرك الخاص.

ومن أشهر وسائل الدفع بالنسبة للموردين والأكثر شيوعًا هو عن طريق “الباي بال”.

رابعًا) وضع الخطة التسويقية والعلامة التجارية

يجب أن نفهم أن هذا العمل بشكل عام يحتاج إلى خبرة ومهارة حقيقة في عملية تسويق المنتجات، فهي التي تلعب دور رئيسي في نجاح بيع منتجاتك بأكملها، ونجاك في الدروب شيبينج أيضًا.

وتلك الخطة التسويقية دائمًا ما تقوم على الإعلانات التسويقية بداخل منصات السوشيال ميديا، أو على Google Ads.

الطريقة الاحترافية في تحديد منتجات متجرك الخاص

كل ما تحتاج معرفته لتبدأ مشروع دروب شيبينج Dropshipping 4
دروب شيبينج dropshipping 4

يوجد أمامك طرق كثيرة ومختلفة ومتنوعة التي يمكن من خلالها تحديد المنتج الذي تريد أن تقوم ببيعه من خلال متجرك الخاص عن طريق استخدام DropShipping ففي البداية لا بد أن تقوم بتحديد نوعية المنتج:

  • هل تريده منتج تقليدي واعتيادي مثل أجهزة كهربائية تقنيات وهواتف وملابس ومستحضرات تجميل وغيرها، إما تريده منتج مبتكر وفريد من نوعه بالرغم من أن هذا طريق حافل بالمخاطر الكبيرة.
  • كما أن تحديد المنتج يعتمد بشكل كبير على محركات البحث خاصتك سواء على الإنترنت أو من خلال الاستعانة بمواقع المتاجر العالمية، البحث على أكثر المنتجات بيعًا من خلال حجم الطلب عليها.
  • ضرورة الاستفادة من الآخرين في حالة كان هناك أحد من معارفك يملك متجر إلكتروني.
  • ما هي أكثر منتجات يتم بيعها أون لاين على منصات السوشيال ميديا.

وإلى هنا نتوقف في مقالنا هذا ونكمل في مقالات تالية بإذن الله.

اقرأ أيضا: نصائح هامة للنجاح في الدروب شيبينج (مميزات و عيوب)

شاهد أيضاً

أهمية عمل دراسة الجدوى الناجحة لمشروعك (15 عنصرا)

هل فكرت يوما في بدء وإطلاق مشروع جديد ولم تعرف من أين تبدأ وماذا عليك …