24 نقطة يجب أن تعرفها عن عالم الطباعة عند الطلب Print of Demand (POD)

ما هي الطباعة عند الطلب؟

 تعتبر الطباعة عند الطلب أسلوب من أساليب التجارة الإلكترونية ، التي يمكنك القيام بها بكل سهولة ، ودون الحاجة إلى رأس مال ، كما لا تحتاج مكان لإدارة عملك أو مخزن لتخزين منتجاتك ، كل ما عليك هو إنشاء متجر خاص بك على أحد منصات التجارة الإلكترونية ، ومن ثم عمل تصميمات خاصة بك ووضعها على العديد من المنتجات وعرضها على متجرك الخاص ، يلي ذلك عمل تكامل مع أحد منصات الطباعة التي تقوم بتوفير المنتجات لك ، وطباعة تصميماتك عليها ، ثم شحنها للعميل.

كل ذلك دون أدنى تدخل منك ، فكل ما تقوم به من خدمات من الطباعة حتى الشحن تتم بعد سداد العميل سعر المنتج ، فبمجرد ما يتم الدفع من خلال العميل ينتقل المنتج من المنصة المعلن عليها إلى المنصة التي ستقوم بالطباعة عليه ومن ثم تنفيذ الطباعة ثم شحن المنتج إلى العميل .

إن مجال الطباعة عند الطلب يمكن أن تبدأ فيه حتى لو كنت لا تعمل مصمم جرافيك أو ليس عندك أي فكرة عن برامج التصميم مثل الاليستريتور والفوتوشوب  ، لذا فهو مجال مناسب لإناس كثيرون وهو يتداخل مع عدة مجالات أخرى مثل تجارة الملابس و الموضة أونلاين، تجارة الأكواب و الوسادات و الأقمشة المطبوعة و كثير من المنتجات الأخرى التي يمكن الطباعة عليها.

الطباعة عند الطلب Print On demand 1
الطباعة عند الطلب Print On demand 1

الطباعة عند الطلب يمكن أن تقوم بها لعدة أسباب :

  1. إختبار وتنفيذ فكرة ما في مخيلتك وتريد أن ترى مدى جدوى عرضها في السوق ، مثل عمل تصميم ليتم طباعته على التي شيرت ، وتريد التأكد من إقبال الناس عليه من عدمه .
  2. الإستثمار في جمهور قد قمت ببنائه ، مثل وجود جمهور متابعين لك على صفحة الفيس بوك وتقوم بعمل متجر طباعة تحت الطلب ، يضاف له تصميماتك التي يقوم بشرائها جمهورك مهما كان ثمنها ، وبالطبع هذا يرجع لمدى حب الجمهور لك .
  3. إبتكار منتجات أصلية جديدة ، وعلامة تجارية خاصة بك ن مثلما تكون لديك موقع بإسم معين فيمكنك طباعة تي شيرتات عليها نفي إسم الموقع .

إيجابيات وسلبيات الطباعة حسب الطلب :

الإيجابيات

  1. إنشاء علامتك التجارية الخاصة ، تختلف الطباعة عند الطلب POD عن غيرها من الأعمال التجارية عبر الإنترنت ، إذ أنها تجعلك تستمتع بالتحكم بشكل كامل في شكل التصميمات المخصصة لمنتجاتك ، مما يجعل لك علامتك التجارية الخاصة بك  ، وتصميماتك الفريدة من نوعها التي تخصك .
  2. تخصيص تصاميم خاصة للعملاء ، فبجانب تصميماتك الخاصة الفريدة من نوعها ، يمكنك أن تترك لعملائك القدرة على إضافة أسم مثلاً على المنتج الذي يقومون بشرائه منك ، كما يمكنك البحث عن مورد يقدم منتجات مكونه من ألوان متعددة ، ليمنح لعملائك المزيد من الإمكانيات لتخصيص مشترياتهم .
  3. تتيح لك سهولة إختبار التصميمات والمنتجات الجديدة ، حيث أن كل ما عليك القيام به هو إنشاء تصميم جديد ، ومن ثم إرساله إلى متجرك لعرضه للبيع ،  ومتابعة مبيعاته ، لمعرفة هل ذاك التصميم نجح في إثبات وجوده في السوق أم لا .
  4. تساعد على تقليل التكاليف العامة ، حيث أنها لن تكلفك مكتباً للتعامل مع العملاء ، او مخزن لتخزين منتجاتك ، كما لا توجد تكلفة للمنتج ، ولا تكلفة للخدمات اللوجيستيه الأخري ،
  5. إنشاء المنتجات بسرعة ، فبمجرد الإنتهاء من التصميم ، يتم طباعة التصميم على المنتج وشحنه إلى العميل
  6. إعطائك فرصة لتطوير منتجك والإبداع في تصميماتك ، وإضافة منتجات جديدة تكميلية ، حيث أنه يهتم بباقي العمل من الشحن والتنفيذ من خلال طرف ثالث هو موردك وليس أنت .
  7. الإستفادة من أفضل طرق الطباعة الحديثة لتحسين جودة المنتجات الخاصة بك

السلبيات :

  1. تستغرق الطباعة عند الطلب POD وقتاً أطول حتى يتم تسليم منتجك للعميل ،أي أن الوقت المستغرق بداية من الدفع وحتى التسليم سيكون أطول ، مما لو كنت تبيع قمصاناً أو أكواب أو غيرها من المنتجات مباشرة للعميل وعليها تصميماتك بالفعل .
  2. أقل ربحية ، نظراً لأنك لا تقوم بشراء آلاف التيشيرتات مثلاً بكميات كبيرة من الشركات المصنعة ، ولكنك تقوم بالشراء بشكل فردي ، لذا لن تحصل على أفضل سعر للطلبات الفردية ، بالإضافة إلى أن مورد الطباعة سيحصل هو أيضاً على جزء من الأرباح لأنه يقوم بدلاً عنك بالطباعة والشحن .
  3. تحكم أقل في الشحن ، فيمكن أن تكون تكاليف الشحن مرتفعة نسبياً ،لأن هناك منتج تكلفة شحنه أقل ، ومنتج أخر تكلفة شحنه أعلى منه  .
  4. تخصيص المنتج ، فمثلاً يكون من المستحيل تغيير شكل الأكواب التي تقوم ببيعها مثلاُ ، أو أن تحصل على خامة قطنية فاخرة للتيشيرتات ، حيث لا يتوافر إلا التيشيرتات العادية غالباً

كيفية البدء في عملك بمجال الطباعة عند الطلب :

  1. إختيار النيتش أو مجال التخصص :

من المهم إختيار مجال محدد لعمل تصاميم به ، لإنه بأختيار مجال محدد سيساعدنا في إيجاد أفكار لتصاميم أكثر ، وأيضاً يساعدنا في معرفة وتحديد ما نبحث عنه ومكان البحث عنه ، كما إنه يزيد من المبيعات، و يساعدنا على التميز فى الطباعة عند الطلب ، فمثلاً إذا تخصصت في مجال واحد مثل طباعة سيارات السباق ، فهذا يساعد على إهتمام العملاء الذين يبحثون عن طباعة سيارات السباق بمتجرك نظراً لوجود عدد كبير من تصميماتها لديك ، ويكون في حيرة من أمره أيهم يشتري ، أفضل من أن تتخصص في عدة مجالات ولكل منها تصميم أو إثنين هنا لن يجذب متجرك العملاء لقلة التصميمات في الشئ أو المجال الذي يبحثون عنه .

كما أن هذا العميل الذي أعجب بمتجرك إذا كان له صديق ويحب أيضاً سيارات السباق ، فبالتأكيد سوف يرشح متجرك له .

لذا يفضل التركيز على نيتش معين وعمل تصميمات خاصة له حتى تصل إلى خمسون أو ستون تصميم ، ثم يمكنك التفكير في نيتش جديد ويفضل يكون له علاقة بالنيتش الذي تعمل عليه بالفعل ، فمثلاً إذا كان متجرك عن تصاميم عن سيارات السباق ، وتريد إضافة تصاميم لنيتش أخر فيمكنك إختيارموتوسيكلات السباق ، حيث قمنا بتوسيع النيتش ولكننا مازلنا في نفس المجال .

المجالات الأكثر شهرة التي يمكنك الإختيار منها :

– الحيوانات الأليفة

– الموسيقى

– الألعاب المشهورة على الحاسب

– المسلسلات والأفلام الحديثة والمشهورة

– المقولات الساخرة والسياسية

2-  معرفة هل مجال التخصص مربح أم لا :

ولمعرفة ذلك يتم الدخول لموقع Etsy.com ، حيث يباع عليه منتجات كثيرة ومختلفة ، ونكتب في البحث أي كلمة لها علاقة بالمجال الخاص بنا ، فمثلاً إن مجال التخصص في سيارات السباق ، فنبحث عن racing cars shirt .

الطباعة عند الطلب Print On demand 2
الطباعة عند الطلب Print On demand 2

 فسنجد أنه سيظهر أسفل مربع البحث عدد نتائج البحث ، نجدها هنا عند الدائرة الخضراء ومقدارها 8116  نتيجة ،  بما فيهم الإعلانات  ، ثم نبحث عن عدد المراجعات لكل تيشيرت منهم ، فنجد أن التيشيرت المشار  إليه بالسهم ذو اللون الأزرق لديه 51 مراجعة فقط ، أما التيشرت المشار إليه بالسهم ذو اللون الأحمر لديه  13.211 مراجعة ، وفي هذه الحالة فإننا نتأكد إن هذا المجال مربح فعلاً وأن هناك إناس يشترون التشيرتات المطبوع عليها تصاميم التخصص الذي إخترناه .

3-تصميم العلامة التجارية الخاصة بنا :

لتحويل ذلك العمل التجاري ” الطباعة عند الطلب” أو Print On Demand من موضوع هواية إلى موضوع جدي ، يجب أن نصمم لأنفسنا علامة تجارية ، وأيضاً إختيار أسم مناسب للمجال الخاص بنا .

4-إختيار التصميمات التي سنعمل عليها :

يتم تقسيم التصميمات ، إلى تصميمات لها خلفية وغالباً ما توضع على أغطية الموبايلات أو الأكواب أو الوسائد ، وأخرى ليس لها خلفية أو ذات خلفية شفافه وتوضع غالباً على التيشيرتات ، ويفضل التركيز على تصاميم التيشيرتات لسهولة الربح منها وأسرع في البيع .

كما يمكننا أيضاً من خلال مشاهدة التصميمات التي على منصة Etsy ، يمكننا مشاهدة بعض التصميمات والتعديل عليها ووضع اللمسات الخاصة بنا عليها ، وإذا لم تكن مصمم جرافيك ، فيمكنك البحث عن تصميم بسيط مباع منه عدد كبير .

الطباعة عند الطلب Print On demand 3
الطباعة عند الطلب Print On demand 3

  فمثلا التيشيرت المشار إليه بالسهم ذو اللون الأزرق ، والحاصل على 10275 مراجعة ، نجده سهل في تصميمه فهو مكون من مجموعة كتابات ، فيمكننا أن نأخذ هذه الكتابات ونغير تصميمها بالشكل الذي نراه .

  • البحث عن أفكار لجمل جديدة للمجال الخاص بنا :
الطباعة عند الطلب Print On demand 4
الطباعة عند الطلب Print On demand 4

ندخل موقع pinterest.com ، ونكتب في البحث إسم المجال وبجانبه   quotes ، ونختار من أي من تلك التصاميم الذي ظهرت أمامنا بشرط أن تكون مكونه من كتابات ، ونقوم بإعادة كتابتها بتصميم بشكل مختلف ، فكل ما نحتاجه هنا هو بعض الإبداع .

  • تحديد الجمهور المستهدف :

فإذا كان جمهورك من الولايات المتحدة ، فيجب عليك إختيار الكلمات الإنجليزية بالطبع لعمل تصميمات بها ، حتى يمكنك بيع منتجاتك والإقبال عليها من جمهورك ، عكس ذلك طبعاً إذا كان الجمهور من دولة أخرى .

  • تحديد سعر منتجاتك :

مواقع الطباعة عند الطلب من مميزاتها أنه يمكن تحديد سعر المنتج الخاص بك ، وبالطبع فبناء على ذلك يمكنك تحديد الربح الذي ستحصل عليه ،  ويجب أن تراعي إلا تخفض السعر جداً ، ففي بعض الأحيان تخفيض السعر يتسبب في عدم حصولك على أي هامش ربح .

  • إنشاء المتجر الخاص بك :

حان الآن ميعاد إختيار منصة التجارة الإلكترونية التي ستنفذ عليها المتجر الخاص بك ، فيجب عليك أن تختار منصة تجعل من السهل عليك أن تبدأ فوراً في تصميم متجرك دون كثير من العوائق ، لذا يجب أن تراعي النقاط التالية :

  • ألا يكون عنوان المتجر الخاص بك على الإنترنت طويل جداً أو صعب على العميل تذكره .
  • أن تكون هناك مساحة كافية لتخزين موقع الويب الخاص بك ، وجميع الملفات الخاصة به .
  • أن يتوافر أداة تساعدك على إنشاء موقعك بكل سهولة ، إذا لم يكن بإمكانك البرمجة بنفسك .
  • وجود وظائف التجارة الإلكترونية بالمنصة التي تختارها ، من عربة التسوق ، وميزات متعددة للدفع .

وسوف نفرد مقالة خاصة بتلك المنصات التي يمكنك إستخدامها في إنشاء متجرك عليها ، والفرق بين كل منها .

  • إختيار منصة الطباعة :

إن مجال تخصصك وعملك هما من سيحددان أي منصة طباعة هي الأنسب لك ، فيجب عليك معرفة أشياء هامة عن تلك المنصة مثل تكاليف الشحن ، والمنتجات المتاحة ، والمميزات والعيوب ، والقدرة على خدمة العميل .، مثلاً إذا كنت تريد زيادة المنتجات الخاصة في متجرك وليكن على سبيل المثال الإكسسوارات ، فإن منصة الطباعة عند الطلب التي تقدم الملابس فقط لن تكون مناسبة لك .

10-الترويج لمتجرك ومنتجاتك :

بعد إنشاء متجرك الخاص ووضع منتجاتك وتصميماتك عليه ، إبدأ في عمل حملات تسويقية للترويج لمتجرك ، فيجب أن تهتم بالنقاط التالية :

  • أن يكون لديك إستراتيجية تسويق محتوى ممتازة ، قم بكتابة منشورات على مدونات جيدة ، حول متجرك ومنتجاتك والتصميمات الفريدة التي تقدمها .
  • عمل إعلانات مدفوعة على منصات التواصل الإجتماعي Facebook و Instagram و Twitter  وغيرها
  • بناء جمهورك على وسائل التواصل الإجتماعي ، كإنشاء صفحة على الفيس بوك ، ونشر محتوى جيد عليها ، من تصميمات خاصة بك ، ومنح الجمهور فرصة للتفاعل معك ومنحك أفكار تخصهم ، فكل هذا يخلق فرص عديدة لزيارة متجرك وبيع منتجاتك .

هذا ليس كل شىء، تابع مقالات أخرى لنا قادمة عن الطباعة عند الطلب و كذلك مقالات الربح من الإنترنت.

شاهد أيضاً

أهمية عمل دراسة الجدوى الناجحة لمشروعك (15 عنصرا)

هل فكرت يوما في بدء وإطلاق مشروع جديد ولم تعرف من أين تبدأ وماذا عليك …