شرح موقع freelancer فريلانسر.كوم للمبتدئين دليل كامل 2021

2

موقع Freelancer.com هو عباره عن سوق كبير من الأفكار والمهارات والمواهب التي يُمكن تحويلها إلى أموال حيث يُمكن لأي شخص إيجاد ما يُريده. تم فتح الموقع وتشغيله مُنذ أكثر من ست سنوات حيث يتم تحديثه بشكل مستمر وإضافه العديد من الميزات لمُساعدة أصحاب المشاريع والفريلانسرز على التواصل وإنجاز المهام بكل كفائه ومصداقيه.

فريلانسر.كوم

بسبب إتساع شهره موقع freelancer ، فيُمكن أن تكون البدايه صعبه بعض الشئ وخاصه للأشخاص الجدد على الموقع لكن في هذا الدليل المُختصر ، سنُناقش معك بعض الجوانب الأساسيه التي يجب عليك القيام بها لكي تقوم بإنشاء بروفيل إحترافي والحصول على مشاريع لتنفيذها.

فريلانسر.كوم
شرح موقع freelancer

الخطوة 1:  يالتأكيد لابد من تحديد مهاراتك والأشياء التي يُمكنك تنفيذها ، وإذا كنت مبتدء لا تتقن شئ فسنترك لك بعض المواقع في نهايه التدوينه ، بعد ذلك ستقوم بإنشاء حساب على موقع Freelancer حيث الإشتراك يكون مجاني تماماً.

ولكن هناك بعض الترقيات التي ستساعدك بشكل كبير على تقويه حسابك على الموقع والحصول على المزيد من العروض الشهرية وزياده عدد المهارات التي يُمكنك إضافتها إلى حسابك لأنه يتطلب في بعض المشاريع وجود مهارات محدده في حسابك ، فكلما زادت قائمه مهاراتك ، زادت فرص العمل التي ستحصل عليها.

الخطوة 2:  إعداد ملفك الشخصي. بالتأكيد أنت بحاجة إلى إنشاء بروفايل كامل به كل المهارات وعينات من الأشياء التي يُمكنك القيام بها (portfolio) لأن هذا يظهر شخصيتك ويزيد من ثقه العميل بك فهي أيضا أداوات مهمة للإقناع كما يُمكن لصاحب العمل أن يبني قراره في إختيارك بناءً على أعمالك السابقه ومهاراتك ، لذلك بعد تحديد مهاراتك وليكن تصميم الوجو ، فقم بإنشاء تصاميم خاصه بك لكي تضعها في معرض أعمالك على الموقع.

الخطوة 3:  البحث عن المشاريع المناسبه والبدء في تقديم العروض. كسب المال على موقع Freelancer.com يبدأ فعلا من هذه الخطوه حيث يتم إرسال مئات المشاريع والمُسابقات كل يوم إلى الكثير من التصنيفات المُختلفة.

فقط كل ما عليك هو البحث عن المشاريع التي تُريد العمل عليها عن طريق التحقق بإنتظام من صفحة الوظائف أو المسابقات حيث سترى الكثير من المشاريع المفتوحة التي يُمكنك تقديم عرضك بها.

الخطوة 4:  لحظه قبول عرضك والبدء في العمل. هذا يُمكن أن يكون الخطوة الأصعب ولكن الأكثر ربحاً ولكن قبل أن تبدأ العمل ، تأكد من أنك وصاحب العمل متفقان على كل جوانب المشروع والمواعيد النهائية للتسليم حتى لا تكون هُناك أي مشاكل على طول الطريق.

بمجرد الإنتهاء من المهمة ، تأكد من تنفيذك المشروع بالشكل الصحيح الذي يُريده العميل. يُمكنك التواصل مع العملاء من خلال صندوق الدردشه الموجود في الموقع ، أو من الأفضل  تثبيت التطبيق الخاص بالموقع على هاتفك.

الخطوة 5:  مرحله الدفع والتقييم بخمس نجوم. بمجرد الدفع لك ، يُمكنك سحب أموالك من خلال بايبال(أنسب طريقه) أو تحويل بنكي (حد أدنى للسحب 500 دولار )  أو من خلال بنك إسكريل(لا يدعم السحب بالدولار) أو بإستعمال بطاقه الخصم المباشر المرتبطه بحسابك البنكي.

تذكر بأننا نسعى دائماً للحصول على تعليقات وتقيمات جيده لأن تراكم التعليقات الجيدة يُعد إضافة رائعة إلى حسابك حيث سيزيد من ثقه العملاء بك وقيمه العروض التي ستقدمها في المستقبل.

هذا فيديو يوضح تجربه شخصيه لشخص يعمل على موقع فريلانسر freelancer منذ فتره كبيره حيث يُمكن أن يوضح لك الصوره الكامله عن الموقع.

التسجيل في موقع فري لانسر freelancer

شرح موقع freelancer وإنشاء حساب عليه وإعداد البروفايل الخاص بك يتطلب بعض الخطوات البسيطه لأن موقع فريلانسر من أسهل مواقع العمل الحر التي يُمكنك إنشاء حساب عليه ، تابع معي الخطوات:

1. أول الأمر سنقوم بالدخول إلى الموقع مُباشره وهو freelancer.com ونقوم بإختيار أريد العمل “i want to work”.

مواقع فري لانسر للمبتدئين
الضغط على i want to work

2. سنقوم بفتح صفحه إنشاء حساب جديد ، حيث سندخل الإيميل وكلمه السر بشرط أن تكون كلمه السر تحتوي على حروف كبيره وصغيره وأرقام.

3. نختار إسم مُستخدم من الإقتراحات التي يوفرها الموقع لك.

موقع freelancer
إختر اسم المستخدم

4. ثم نختار “i want to work” مره أخرى. سيخبرك الموقع أنه تم التسجيل بنجاح.

فري لانسر
تم إنشاء حساب بنجاح

5. تقوم بتحديد المجال الذي ترغب في العمل به ، وليكن مثلا “Writing & Content” ،أنت ستختار المجال الذي لديك خبره به  وإذا لم يكن لديك خبره في أي مجال فسنقوم في نهايه التدوينه بتوفير المصادر التي يُمكنك التعلم منها.

6. نحدد هنا المهارات التي تستطيع تنفيذها بكل إحترافيه لأن العميل عندما يقوم بتنزيل مشروع يطلب به مهارات معينه يقوم الموقع بمطابقه هذه المهارات مع المهارات التي تقوم بإدخلها في حسابك ، كما ستظهر لك الوظائف التي تهتم بها فقط وسيسهل عليك إيجاد المشاريع والوظائف المناسبه ، ثم “next step

التسجيل في موقع فري لانسر
تحديد المهارات

 7. بعد ذلك نقوم بإدخال الإسم الأول والأخير والغات التي نتحدثها ، بالتأكيد يفضل اللغه الإنجليزيه.

8. نختار مستوى الخبره في المجال الذي ستعمل به هل أنت مبتدأ أم متوسط أم محترف ثم نضغط على “next step

شرح موقع freelancer
نختار مستوى الخبره بالمجال

9. نقوم بإختيار طريقه الدفع التي تريدها حيث متاح باي بال والفيزا وغيرها من الطريق الأخرى. نحن هنا سنختار البايبال لتأكيد الحساب ، إذا لم يكن لديك حساب بايبال حتى الآن فيمكنك إنشاء حساب جديد الآن لأن موقع فريلانسر سيقوم بسحب دولار واحد من طريقه السحب التي قدمتها للتأكد من أن طريقه الدفع خاصه بك وحقيقيه.

ملاحظه: موقع فريلانسر لديه عده طرق لتأكيد الحسابات عن طريق تأكيد طريقه الدفع الخاصه بك وكذلك الإيميل ورقم الهاتف وإذا لم يكن لديك طريقه دفع حتى الآن فيمكنك تخطي هذه الخطوه ولكن يفضل عملها.

10. نختار العضويه المجانيه ولكن هذه العضويه ستكون محدوده بعض الشئ حيث ستكون لديك 8 وظائف فقط ثم بعدها ستحتاج إلى العضويه المدفوعه. 

شرح موقع freelancer
freelancer

وهذه هي واجهه الموقع حيث يظهر الوظائف والمهام التي يُمكنك التقديم عليها ، وبهذا نكون قد قدمنا شرح موقع freelancer وإنشاء حساب عليه.

شرح موقع freelancer
موقع فريلانسر

هذا فيديو لأحد الفريلانسرز المشهورين يشرح فيه الموقع بالتفصيل وبعض التجارب التي مر بها.

شرح موقع freelancer : كيف تُقدم العروض بإحترافيه وتتجنب النصب

لكي تستطيع تقديم العروض بإحترافيه وقبول عرضك يجب ان يكون لديك بعض المميزات التاليه:

  1. بروفايل مكتمل تم التحقق منه وإكمال كافه وسائل التأكيد.
  2. سابق اعمال أو (portfolio) قوي – يمكنك إنشاء أعمال بشكل مجاني وإضافتها على حسابك في الموقع.
  3. قرائه المشروع كاملاً وفهمه جيداً.
  4. تقديم عرض مناسب للعميل ولك من حيث سعر المشروع والجوده ومواعيد التسليم.

يتعرض بعض الأشخاص الجدد في موقع freelancer إلى كثير من عمليات النصب بواسطه العميل وليس من خلال الموقع ، فعند الإتفاق مع العميل والبدء في تنفيذ المشروع يقوم العميل بالإختفاء وإغلاق حسابه سواء قبل إستلام المشروع فتكون بذلك كفريلانسر قد ضاع مجهودك ولم تستفيد أي شئ ولكي تغلب على هذه المشكله يُمكنك أخذ جزء بسيط من المبلغ الكلي للمشروع لكي تضمن جديه العميل ، وفي حاله أخرى يقوم العميل بإغلاق حسابه بعد تحويل الاموال لك على الفور وبذلك لن تكتمل عمليه التحويل وسيرجع المبلغ إلى العميل.

لكي تتجنب هذا النوع من النصب والإحتيال يجب عليك مراعاه بعض الأشياء الهامه التي يجب أن تتوافر في العميل الذي ستتعامل معه . فنصيحه لك لا تعمل مع عميل لم يقم بإتمام تأكيد حسابه مثل تأكيد البريد ورقم الجوال وطريقه الدفع أو لم يكن لديه رفيو واحد على الأقل.

مواقع الفريلانسر

شرح موقع freelancer
تعلم للفريلانسر

بعد شرح موقع freelancer ، فهذا الجزء للأشخاص المبتدئن الذين يُريدون البدء في عالم الفريلانسر وليس لديهم مهاره مُحدده لذلك سأقدم لك في الأسطر القليله القادمه بعض المواقع التي تستطيع تطوير نفسك من خلالها لأن الكورسات اونلاين ليس لديها حدود فيوجد الكثير من المصادر للحصول على هذه الكورسات.

1. linkedin learning

من أفضل المواقع التي يُمكنك تعلم أي شئ منها حيث به كميه كورسات رهيبه مجانا وأشخاص خبراء يشرحون لك ، يُمكنك الدخول والبحث عن ما تُريده.

2. .udemy

بالتأكيد لا نستطيع أن ننسى هذا الموقع العالمي. موقع مثل يوديمي به كورسات كثيره في مختلف المجالات من البرمجه إلى الطبخ. يوجد كورسات مجانيه كثيره وكذلك الكورسات المدفوعه تكون بأسعار رخيصه جداً مقارنه بسعر نفس الكورس في الواقع.

 3. كورسيرا coursera 

كورسات عالميه من أكبر الجامعات العالميه يُمكنك إيجادها على هذا الموقع وكذلك شهاده معتمده عالميا، ولكن الكورسات تكون أسعارها مرتفعه بعض الشئ.

هذه هي المواقع التي يُمكنك تعلم منها أي شئ تُريده وإتقانه والبدء في العمل كفريلانسر. يوجد الكثير من المواقع التي يُمكنك التعلم منها فقط تحتاج شخص يُريد التعلم.

كان هذا شرح موقع freelancer بالتفصيل حيث قمنا بشرح كيفيه التسجيل في الموقع ومعرفه كيف تتجنب عمليات النصب والإحتيال. إذا أفادتك هذه التدوينه فقم بمشاركتها ليستفيد غيرك. 

2 تعليقات
  1. […] بكثير من ذي قبل بسبب وجود الكثير من المواقع العربيه والأجنبيه التي يُمكنك الربح من خلالها وتحقيق مبالغ كبيره […]

  2. […] تطوير الإضافه وبرمجتها بنفسك أو يُمكنك الدخول إلى موقع فريلانسر أو فيفر وإستئجار شخص لديه الخبره في إنشاء وبرمجه […]

اترك رد